منوعات

“نشارة الخشب” المصدر الوفير المجهول!

كتبه ولخصه: أصيلة المسرورية

نشارة الخشب هي المادة التي لا استخدام لها بعد إزالتها من الخشب في ورش النجارة وتعتبر من النفايات التي يتم التخلص منها فيما بعد ، ويترتب على ذلك عدة أثار سلبية منها زيادة معدل القمامة في البيئة. توفر البيئة العديد من الخدمات للبشر ، لذا أقل ما يمكن أن يفعله الناس و المجتمع هو المحافظة عليها.

أيضاً يمكن الحصول على نشارة الخشب من مخلفات الخشب بشكل عام والأشجار و المزارع, تراكم هذه المخلفات لفترات طويلة يهدد البيئة بالخطر واحراقها للتخلص منها يعود بنتائج أسوأ, لذا هل تعلم أن هذا المّكون البسيط يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الغّنية التي إذا قمنا باستخلاصها سيحدث هذا ثورة علمية في عالم الصناعة و الاقتصاد.

السؤال هنا هو لماذا لا نستخدم وسائلنا الخاصة أو بمعنى آخر مخلفاتنا لإنتاج شيء جديد مفيد بدلاً من جلب كل شيء جاهزاً من الخارج.

يمكن استثمار نشارة الخشب على نطاق واسع في المجال الصّناعي، فهي تحتوي على مركب السليلوز الحيوي الذي يمكن فيما بعد دمجه مع مركبات كيميائية أخرى لإنتاج بوليمرات صناعية مثل ( خلات السليلوز, السليلوز الإيثيلي, وسليلوز الميثيل, والنتروسليلوز, ونترات السليولوز) التي تتحول فيما بعد لتطبيقات عملية في صناعة النسيج , الأغلفة , الأغشية والمركبات الصلبة الشبيهة بالبلاستك.

بالإضافة إلى ذلك من الممكن استخدام نشارة الخشب بفعالية كأحد أشكال صناعة السماد, فهي بمثابة المكوّن الذي يُفيد في إضافة عنصر الكربون لخليط السماد عند تحللها، وبذلك تعمل على موازنة النيتروجين الموجود الذي يتم الحصول عليه من العناصر الخضراء في السماد.

أيضاً تُستخدم نشارة الخشب في بعض الأحيان لأهداف التنظيف، كتنظيف السائل المنسكب، أو التحكّم في رطوبة التربة، أو كغطاء للأرضيات وما شابه ذلك؛ وذلك تبعاً لما تمتلكه من خصائص ماصّة للسّوائل.

كذلك تُستعمل نشارة الخشب في بناء الأرضيات الخشبيّة أو لأهداف التعبئة والتغليف، أو حتى لأهداف تجميع الإسمنت خفيف الوزن؛ وذلك بفضل اتّصافها بالقوّة والمتانة.

وكفائدة كبيرة يُمكن لنشارة الخشب أن تكون مصدراً للوقود، فهي تصلح أن تكون مصدراً للطاقة والحرارة لتشغيل المصانع الإنتاجيّة،
وذلك مع إضافة بقايا ومخلّفات الخشب لها, كشكل آخر من أشكال الطاقة يمكن مزج نشارة الخشب مع رقائق الخشب لتكوين الفحم المضغوط كمصدر للوقود.

أخيراً, إن إعادة التدوير أمر في غاية الأهمية  إذا أردنا أن نترك هذا الكوكب آمناً لأجيالنا القادمة. إنه لأمر جيد أن يتم تصنيع منتجات جديدة من المنتجات القديمة التي لا فائدة ولا استخدام  لها  مثل نشارة الخشب أو مخلفات الخشب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى