الدول العربية

#مصر و #الصين توقعان بروتوكولا لتدريس الصينية كلغة أجنبية ثانية في المدارس

وقعت مصر والصين بروتوكول تعاون لتدريس اللغة الصينية في المدارس المصرية كلغة أجنبية اختيارية ثانية.

وقع البروتوكول كل من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي ، والسفير الصيني بالقاهرة لياو لي تشيانغ.

ونقل موقع chinainarabic الإخباري عن الوزير المصري طارق شوقي ، خلال مراسم التوقيع ، إن بلاده حريصة على الاستفادة من التجربة الصينية الفريدة في التنمية الاقتصادية إلى جانب المجالات الأخرى ، مضيفا أن المشاورات لتوقيع هذا الاتفاق استمرت لعام ونصف العام.

وأوضح أن العلاقات المصرية الصينية عميقة ، حيث كانت مصر أول دولة عربية وأفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين في العام 1956.

وأكد شوقي على أهمية اتفاقية الاعتراف المتبادل بالدرجات الأكاديمية الموقعة بين البلدين في نوفمبر 1997، مشيرا إلى أن هناك أيضا برنامج تعاون ثنائي كبير تم تنفيذه بين عامي 2015 و 2018.

وأشار إلى أن الجانب الصيني يساعد الوزارة في العديد من المجالات مثل إنشاء محطات للطاقة الشمسية في المدارس، وإنشاء ورش عمل للتعليم الفني، وتركيب شاشات إلكترونية في المدارس الثانوية على مستوى الدولة، وإنشاء فصول دراسية ذكية تستخدم لحل مشكلة الاكتظاظ في الفصول الدراسية.

والجدير بالذكر أن مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين تنص على إنشاء ورشة للتدريب المهني بجامعة عين شمس على غرار ورشة “لوبان” الصينية ، لتكون الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى