محليات

للراغبين بالسفر.. إليكم آخر مستجدات السفر من مطارات عُمان

مسقط – العربي

أوضحت “مطارات عمان” إرشادات السفر في ظل جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) بعد أن اتخذت هيئة الطيران المدني تدابير احترازية بشأن اشتراطات الدخول إلى السلطنة عبر مطارات عُمان ومنها:

– إنهاء العمل بقائمة الدول التي يحظر على القادمين منها دخول أراضي السلطنة.

– يُسمح بدخول السلطنة لجميع المواطنين العمانيين والمقيمين بالسلطنة وحاملي تأشيرات دخول السلطنة وجميع من لا يتطلب سفرهم إلى السلطنة سابقًا الحصول على تأشيرة دخول أو لمن يمكنهم استخراج التأشيرة عند الوصول حسب النظام المعمول به سابقًا.

– يلتزم جميع القادمين إلى السلطنة قبل صعود الطائرة بإبـــــراز شهادة طبية متضمنة رمــــــز التحــــــــقق   (QR Code) تفيد بتلقي جرعتين من إحدى اللقاحات المضادة لكوفيد-١٩ المعتمدة في السلطنة، أو جرعة واحدة من اللقاح الذي اعتمدت الجهات الصحية بالسلطنة قبول جرعة واحدة منه، على أن يكون قد مضى على تلقي آخر جرعة من اللقاح أربعة عشر(١٤) يومًا قبل الموعد المجدول للوصول إلى السلطنة. ( تقوم وزارة الصحة بنشر وتحديث قائمة اللقاحات المعتمدة في السلطنة) .

– يُعفى من الحجر الصحي جميع القادمين إلى السلطنة (العمانيين والأجانب) الذين يبرزون شهادة فحص البلمــــــرة المخبــــــري PCR لكوفيد – ١٩ متضمنة رمز التحقق (QR Code) بنتيجــة سلبيـــة تثبـــت خلو المسافر من المرض, صادرة من أحد المختبرات الطبية المعتمدة، على أن لا تتجاوز الفترة بين إجراء الفحص والوقت المجدول للوصول إلى السلطنة ستة وتسعون (٩٦) ساعة بالنسبة للرحلات التي تزيد مدتها على ثمان (٨) ساعات شاملة التوقف في مطارات أخرى، واثنان وسبعون (٧٢) ساعة بالنسبة للرحلات التي تقل مدتها عن ثمان (٨) ساعات .

– يخضع جميع القادمين إلى السلطنة الذين لا يحملون شهادة الفحص المسبق: لفحـــص البلمرة المخبـــــــــــــــري PCR  عند الوصـــول إلى مطارات السلطنة، وللحجر الصحي إلزامي ولبس سوار التتبع الالكتروني إلى حين ظهور نتيجة سلبية للفحص، وفي حالة ظهور نتيجة إيجابية يستمر الحجر الصحي الإلزامي لمدة عشرة (١٠) أيام من موعد الفحص، إلا إذا قدم المسافر ما يثبت تعافيه من المرض وإكماله مدة الحجر الصحي المقررة في الدولة التي أصيب فيها .

– يستوجب على جميع القادمين إلى السلطنة (بما في ذلك الدبلوماسيين) قبل صعود الطائرة، التسجيل في منصة ترصد+ وتحميل شهادة تلقي اللقاح وكذلك شهادة فحص البلمـــــــرة المخبـــــــــري PCR لكوفيد – ١٩ ، على أن تشتمل الشهادتين على رمز التحقـق ( QR Code) وفي حالة عدم تحميل شهادة الفحص المسبق يلتزم المسافر بدفع الرسوم المقررة للفحص عند الوصول عبر منصة ترصد +.

– يُعفى القادمين إلى السلطنة من عمر ١٨ سنة فأدنى من إبراز شهادة تلقي اللقــاح وشهـــادة الفحــص المخبري PCR ، كما يُعفى من إبراز شهادة تلقي اللقاح: المرضى الذين يعانون من أمراض تحول دون تلقيهم اللقاح بموجب شهادة طبية .

يسري هذا القرار ابتداء من الساعة١٢:٠٠ ظهًرا بتوقيت السلطنة يوم الأربعاء الموافق ١سبتمبر٢٠٢١م، ويستثنى من شرط تلقي اللقاح العمانيين وعائلاتهم الذين غادروا السلطنة قبل إصدار هذا التعميم ولمدة أقصاها شهرين من تاريخ إصداره.

إجراءات المغادرين من السلطنة:

وأكدت “مطارات عمان” على المسافرين مراعاة المتطلبات الهامة التالية قبل السفر:

– يسمح للمواطنين العُمانيين والمقيمين في السلطنة السفر إلى الخارج دون الحاجة إلى تصريح مسبق.

– وجود تأمين صحي يغطي تكاليف علاج كوفيد-19 للعُمانيين في الدولة الراغبين السفر إليها.

– الالتزام باشتراطات السفر والفحوصات والإجراءات المعمول بها في وجهة السفر.

– تسجيل إجراءات السفر عبر الإنترنت، حيثما أمكن، قبل الذهاب إلى المطار لتجنب الاتصال المباشر مع الآخرين في المطار.

– على المسافرين القدوم إلى المطار قبل 3 ساعات على الأقل من موعد الرحلة أو 4 ساعات على الأكثر.

– الامتناع عن السفر في حال ظهور أعراض فيروس كورونا على المسافر.

– تتوفر خدمة الفحص المخبري في مطار مسقط الدولي للقاطنين وكذلك للراغبين السفر من مطارات السلطنة وذلك في المواقف رقم 5 في مطار مسقط الدولي. أما في مطار صلالة فتتوفر الخدمة في مستشفى خط الحياة.

– قيمة الفحص المخبري عبر المركبات 19 ريالا عمانيًا، ويمكن التسجيل له عبر https://covid19.emushrif.om،
وتظهر نتيجة الفحص المخبري خلال 24 ساعة من إجراء الفحص ويمكن الحصول عليها إلكترونيًا من خلال الرابط https://covid19.emushrif.om

– بإمكان المسافرين الآن الحصول على شهادة وزارة الصحة المصدقة إلكترونيًا عبر الرابط التالي وذلك بعد دفع رسم مالي وقدره 5 ريالات عمانية https://covid19.emushrif.om/

كما اتخذت “مطارت عُمان” حزمة من التدابير الوقائية والاحترازية في مبنى المسافرين وعند نقاط التفتيش الأمنية بالإضافة إلى جميع المرافق التابعة للشركة من أجل ضمان صحة وسلامة المسافرين والموظفين وللحد من انتشار فيروس كوفيد-19. وبالتالي، يتعين على جميع المسافرين مراعاة إجراءات السفر والسلامة والصحة التالية:

– على المسافرين إبراز وثائق السفر المناسبة لوجهتهم ليتمكنوا من دخول مبنى المسافرين.

– الامتناع عن السفر في حال الشعور بالمرض أو الحمى.

– الالتزام بارتداء كمامة الوجه في جميع الأوقات أثناء التجول في المطار وأثناء الرحلة. ويجب على المسافرين تبديل الكمامة كل أربع ساعات لذا يجب التأكد من توافر ما يكفي من الكمامات لدى المسافر لاستخدامها أثناء الرحلة.

– الحفاظ على مسافة تباعد اجتماعي لا تقل عن متر ونصف داخل مبنى المطار.

– ارتداء الكمامة إلزامي داخل مبنى المطار.

– إنجاز إجراءات السفر عبر الإنترنت لتجنب الاتصال المباشر مع الغير في المطار.

– تجنب حمل الهاتف أو أي أغراض شخصية أخرى في يديك أثناء تسجيل إجراءات السفر بالمطار أو المرور عبر نقاط التفتيش الأمني.

– تنظيف وتطهير الأغراض الشخصية والأسطح التي تم لمستها، بما في ذلك الهواتف المحمولة.

– غسل اليدين أو استخدام معقم اليدين بانتظام.

– تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بأيدٍ غير مغسولة.

– احرص على تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي عند العطس أو السعال، حتى عند ارتداء الكمامة.

– تجنب الاتصال غير الضروري بالآخرين، بما في ذلك المصافحة وإيماءات التحية الأخرى.

– لا يسمح للمودعين والعامة غير المسافرين دخول مبنى المسافرين، عدا مرافق واحد لذوي الاحتياجات الخاصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى