الدول العربية

قوة الاتحاد الإفريقي تبدأ انسحابها من الصومال

أ ف ب – العربي

بدأت قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال، اليوم الأربعاء، انسحابها من البلد الذي ما زال يعاني من هجمات تنفذها حركة الشباب المتمردة التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي.

وتواجه الصومال التي تعد من أفقر دول العالم منذ 15 عاماً حركة تمرد تقف وراءها حركة الشباب المتطرفة.

وفي مواجهة هذه الحركة، نشر الاتحاد الإفريقي في 2007 قوة أميصوم وعديدها 20 ألف عسكري وشرطي ومدني من أوغندا وبوروندي وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا.

وتولت اتميص المهمة من بعد أميصوم في أبريل (نيسان) 2022 على أن تسلم مسؤولية الأمن كاملة إلى القوات الصومالي في نهاية 2024.

وجاء في بيان لبعثة الاتحاد الإفريقي أن أتميص “بدأت تنسحب” من الصومال بموجب قرار الأمم المتحدة التي تنص على انسحاب “ألفي جندي بحلول نهاية يونيو (حزيران) 2023”.

وتسلم جنود صوماليون المهام من القوات الإفريقية في قاعدة في ولاية هيرشابيل في وسط البلاد على ما أضاف البيان.

وأعلن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود “حرباً شاملة” على حركة الشباب وباشر في سبتمبر (أيلول) هجوماً عسكرياً مدعوماً خصوصاً بضربات جوية أمريكية.

إلا ان حركة الشباب تستمر بتنفيذ اعتداءات انتقامية قاتلة مظهرة قدرتها على ضرب قلب المدن والمنشآت العسكرية الصومالية.

في نهاية مايو (أيار)، أعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن هجوم استهدف قاعدة يشرف عليها عسكريون أوغنديون من الاتحاد الإفريقي في بولو مارير على بعد 120 كيلومتراً جنوب غرب العاصمة مقديشو. وقالت السلطات الأوغندية إن 54 جندياً قتلواً في الهجوم وهو من الأكثر فتكاً في الأشهر الأخيرة.

وأعلنت الحركة كذلك مسؤوليتها عن هجوم على فندق في العاصمة الصومالية في يونيو (حزيران) أسفر عن سقوط تسعة قتلى هم ستة مدنيين وثلاثة من عناصر القوى الأمنية.

في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن الدولي في فبراير (شباط)، أكد ألأمين العام للأمم لمتحدة انطونيو غوتيريس أن 2022 كان أكثر الأعوام فتكاً بالمدنيين في الصومال منذ 2017 بسبب هجمات الشباب خصوصاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى