دول العالم

عقوبات أوروبية جديدة وموسكو تندد

وكالات – العربي

وافق الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات جديدة على روسيا للمرة الـ11 منذ بدء الحرب بأوكرانيا في فبراير (شباط) الماضي، مؤكداً على مواصلة جهود ضم كييف إلى دول التكتل، فيما اعتبرت موسكو أنها مستهدفة بحرب يقودها “الغرب بأسره”.

عقوبات جديدة

وقالت السويد التي تتولي الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، إن التكتل وافق على الحزمة الـ11 من العقوبات ضد روسيا.

وأضافت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي على تويتر، “اليوم، وافق سفراء الاتحاد الأوروبي على الحزمة الـ11 من العقوبات ضد روسيا. وتشمل الحزمة إجراءات تهدف إلى مواجهة التحايل على العقوبات”.

ورحب رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بالاتفاق بالعقوبات الجديدة على روسيا، قائلة هذه ضربة أخرى لآلة بوتين الحربية، تستهدف تشديد قيود التصدير،  وكل الكيانات الداعمة للكرملين.

وأكدت فون دير لايين، أن الحزمة الـ11 ستمنع روسيا وضع يدها على السلع الخاضعة للعقوبات الغربية.

 ضم أوكرانيا

وفي نفس الإطار، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، إنه ليس لديها “أدنى شك” في أن أوكرانيا ستنضم للاتحاد الأوروبي يوماً ما.

وأضافت فون دير لاين في لندن خلال مؤتمر حول إعمار أوكرانيا، “الأوكرانيون أبلغونا أنهم عندما يتصورون مستقبلهم يرون العلم الأوروبي يرفرف فوق مدنهم. ليس لدي أدنى شك في أن أوكرانيا سوف تكون جزءاً من اتحادنا”. 

وقالت أيضاً، إن كييف سرعت من أجندتها الإصلاحية بـ”سرعة وحزم مثيرين للإعجاب”.

كما قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال نفس المؤتمر، إن إعادة إعمار أوكرانيا يجب أن تكون مرتبطة بشكل وثيق بعملية الانضمام للاتحاد الأوروبي.   

وأضافت بيربوك، “غير أننا نريد على المدى الطويل المساعدة في إرساء الأساس لاقتصاد أوكراني مزدهر ملائم للمستقبل من خلال عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”.

تصعيد روسي

وفي الوقت الذي يشدد فيه الاتحاد الأوروبي عقوباته تصعد روسيا عسكرياً في أوكرانيا، وتعمل على رفع أعداد المقاتلين هناك مستخدمة كل الوسائل القانونية وغير القانونية. واليوم قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو لخريجين في أكاديمية عسكرية، إن “الغرب بأسره” يشن “حرباً حقيقية” على روسيا.

وأضاف وهو يقف إلى جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فعالية في الكرملين، أن الجيش الروسي لن يدخر جهداً لضمان أمن بلاده.

وأكد شويغو، أن مصير روسيا يتقرر الآن ومستقبلها الجيوسياسي يتحدد.

وقال شويغو، متحدثاً أمام خريجي الكليات العسكرية، “أيها الرفاق الضباط، لقد أكملتم تدريبكم في وقت مهم واستثنائي في البلاد، في وقت يتم فيه تحديد مصير وطننا، ويتم تحديد مستقبله الجيوسياسي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى