محليات

طلبة “جماعة التصوير” بجامعة السلطان قابوس يفوزون بكأس العالم في مسابقة بينالي الفياب للشباب

مسقط – العربي

فاز طلبة جماعة التصوير بجامعة السلطان قابوس بكأس العالم في مسابقة بينالي الشباب الدولي للتصوير الضوئي (الفياب PAIF)  في دورتها الـ 40، ضمن فئة “21 سنة”، وهم: ردينة بنت خلفان الرواحية، والخليل بن أحمد الصقري، وماريا بنت محمد الرحبية، وميمونة بنت عوض الشكرية.

وفي هذا الصدد، تحدثت ردينة بنت خلفان الرواحية طالبة في كلية العلوم لصحيفة “العربي” قائلة: “جاءت مشاركتي في المسابقة من خلال الجمعية العمانية للتصوير الضوئي عن طريق مسابقة الشباب للتصوير الضوئي التي تقام سنويًا، وتم ترشيح صوري للمشاركة في بينالي الفياب للشباب”.

“قبة”

وأضافت الرواحية: “أن المشاركة في مثل هذه المسابقات العالمية مهمة للمصور حيث إنها تروّج لأعماله لتصل إلى قاعدة جماهيرية أوسع من الدائرة المحلية، كما أن تمثيل المصور لدولته لأهمية كبيرة في المحافل الفنية. ولقد شاركت بصورة “قبة” حيث توضح الصورة تفاصيل قِبّة إحدى جوامع السلطان قابوس، حيث ركزت على إيضاح تفاصيلها عن طريق التباين بين الأبيض والأسود”.

واعتبرت ميمونة بنت عوض الشكرية طالبة في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية “هذه المسابقات فرصة للمصور لزيادة خبرته وثقته بنفسه والطموح لمستويات أعلى، بالإضافة إلى دورها في تنمية الموهبة والتغذية البصرية والتي تعتبر أمر مهم لتجديد الأفكار واستلهام أفكار إبداعية جديدة”.

“يوم جديد وجه جديد”

وأضافت الشكرية “لقد شاركت بصورة “يوم جديد وجه جديد”، حيث تأخذ هذه اللوحة الطابع المفاهيمي بحيث يمكن لكل شخص تفسيرها على حسب طريقة تفكيره فالبعض قد يفسرها بأنها تعبر عن المنافق والبعض الآخر قد يفسرها على أنها  تمثل عبارة “عامل الآخرين مثلما تحب أن تعامل”، ولكن عندما قمت بمعالجة والتقاط الصورة كانت هناك فكرة واحدة لدي وهي أنه في كل صباح نحن من نختار أقنعتنا ونرتديها على الرغم ما نكنه في أنفسنا، لذلك قد تكون الأقنعة أمرًا مفيدًا أحيانًا ولكن إذا ما تكرر ارتداء نفس القناع كل صباح وإخفاء مشاعرنا الحقيقية هل سوف نكون بخير؟”.

“سمكة اليوم”

وقالت ماريا بنت محمد الرحبية طالبة في كلية العلوم، أن “المشاركة في مثل هذه المسابقات العالمية تكسب المصور الثقة وتراكم الخبرة، إلى جانب تحفيزه ليكمل مشواره في عالم التصوير الضوئي، وفي حال الفوز فإن ذلك له مردود مضاعف حينما يشعر المصور بالفخر لتمثيل بلاده ورفع اسمها بين المشاركين من الدول الأخرى، مضيفة الرحبية “حملت الصورة التي شاركت بها عنوان “سمكة اليوم” حيث قمت بالتقاطها في سوق سناو بمحافظة شمال الشرقية وتصنف من نوع تصوير البورتريه”.

وتحدث الخليل بن أحمد الصقري طالب في كلية العلوم الزراعية والبحرية عن مشاركته في المسابقة لـ “العربي” قائلا: “أن هذه المسابقات ذات أهمية كبيرة للمصور حيث تعد هذه المسابقة محطة انطلاقة لكثير من المصورين للمشاركة في مسابقات أخرى، كما أن لهذه المسابقات دور كبير ليتعلم المصور من أخطائه ويطور من خلالها نفسه، وأثارت المسابقة في داخلي الشعور بالمنافسة والمشاركة في مسابقات أخرى أكبر تضيف لي الكثير مثلما أضافت لي هذه المسابقة”.

“شجة العود”

وأضاف الصقري: “لقد حملت الصورة التي شاركت بها عنوان “شجة العود” نسبة إلى المكان الذي التقطت فيه هذه الصورة”.

يُذكر أن سلطنة عمان فازت بكأسي العالم في مسابقة بينالي الشباب الدولي للتصوير الضوئي (الفياب PAIF)  في دورتها الـ 40 ضمن فئة 16 سنة بمشاركة 13 مصورًا فوتوغرافيًا شاركوا بـ 20 عملًا، وفي فئة 21 سنة، بمشاركة 13 مصورًا شاركوا بـ 20 عملًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى