رياضة

صفحة موقع الاتحاد الدولي للكرة الطائرة تبرز قصة نجاح نوح الجلبوبي لاعب منتخب السلطنة للكرة الطائرة الشاطئية

متابعة : إسحاق الحارثي
لوزان -سويسرا

طالعنا اليوم الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي للكرة الطائرة قسم الطائرة الشاطئية بتحقيق صحفي لقصة نجاح لاعب منتخبنا الوطني للكرة الطائرة الشاطئية نوح الجلبوبي وقد إستعراض الموقع مسيرة النجاح التي حققها اللاعب مع المنتخب مفتتحاً اللقاء بعبارات الفخر التي يحملها اللاعب.

يحمل نوح الجلبوبي الفخر العماني بشغف ويقود الكرة الطائرة الشاطئية العالمية ، بعد عقد من إستضافة بلاده للألعاب الشاطئية الآسيوية في العاصمة مسقط ويمتد شريط سلطنة عُمان الساحلي لمسافة 3165 كيلومترًا ، مما يجعله موقعًا مثاليًا لمجموعة متنوعة من الرياضات المائية والشاطئية عندما فتحت الدولة أبوابها للقارة بأكملها في عام 2010م ، حيث زاد إهتمام السكان بالرياضات الشاطئية خاصة الكرة الطائرة الشاطئية.

يقول الجلبوبي
“بلدي لديه شواطئ جيدة ،وتوفر مكانًا جيدًا للتدريب والمنافسة ، وتوجد أربعة أماكن جيدة بها رمال عالية الجودة يمكن استخدامها للتدريب وإستضافة البطولات العالمية وتتمتع الكرة الطائرة الشاطئية بإمكانيات جيدة في السلطنة لأن لدينا خط ساحلي طويل يتردد عليه السكان المحليون والعديد من اللاعبين وهناك العديد من الملاعب الرملية في مدن مختلفة حيث يمكن للناس اللعب يوميا.

بالنسبة للإنجازات فقد حققت الكرة الطائرة الشاطئية العمانية العديد من الكؤوس والميداليات التي تزين جدران اتحادنا الوطني.

وينظم الاتحاد العماني للكرة الطائرة العديد من الجولات والندوات والدورات والفعاليات الدولية مثل بطولة دول مجلس التعاون الخليجي والبطولة العربية والجولات العالمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة الشاطئية”

ويفتخر الجلبوبي بموارد بلاده الغنية ، ويشاركه شغفه بكرة الطائرة الشاطئية أصدقائه من جميع أنحاء العالم.

ويضيف الجلبوبي بصفتي رياضيًا ، أحاول الترويج للكرة الطائرة الشاطئية في بلدي من خلال دعوة العديد من الأصدقاء من جميع أنحاء العالم لزيارة عمان والاستمتاع بلعب الكرة الطائرة الشاطئية. أحيث تواصل معهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

وعن بداياته يقول، بدأ هذا الشغف في ولاية السويق الساحلية في محافظة شمال الباطنة ، الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي من عمان. فقد تعلم نوح من والده قبل أن يحصل على تدريب رسمي في النادي الرياضي في مسقط رأسه لقد دعم والدي شغفي لأنه هو نفسه لاعب كرة طائرة ومحب ومحب لهذه الرياضة. وأنا هنا اليوم بسببه، علمني والدي لعب كرة الطائرة في المنزل وعلى الشاطئ ، ثم أرسلني إلى مركز تدريب الشباب لأتعلم من مدربين متخصصين جعلوني لاعب كرة طائرة كنت أيضًا محظوظًا جدًا لأنني أعيش بالقرب من الشاطئ ، وكان وصولي سهل إلى ملاعب الشاطئ في مسقط راسي.
بدأت اللعب مع منتخب الشباب للكرة الطائرة ومثلت بلدي في الكرة الطائرة الشاطئية في البطولات الإقليمية، وواصلت لعب الكرة الطائرة الشاطئية في الكلية ومثلت عُمان في المسابقات القارية وفي ألعاب الجامعات العالمية.

يذكر أن نوح الجلبوبي لعب على مستوى الكبار ، لكنه بدأ كاحتياطي بعد أن جاءت فرصته ذات يوم عندما أصيب أحد اللاعبين الأساسيين واضطر إلى استبداله. انتهز الفرصة لعرض قدراته ولم ينظر إلى الوراء منذ ذلك الحين
“أتيحت لي الفرصة للعب في بطولة منطقة دول مجلس التعاون الخليجي عندما تعرض أحد اللاعبين لإصابة وكان لا بد من استبداله. كانت هذه المرة الأولى التي أكون فيها في الفريق الأول وكانت فرصتي لإبهار المدربين الذين ولحسن الحظ ، تمكنت من اللعب بشكل جيد مع شريكي وأعجبت مدربي، ويضيف الجلبوبي تتمثل التحديات والمسؤوليات لكونك عضوًا في المنتخب الوطني أنه يتعين عليك تعظيم موهبتك وأن تكون متسقًا مع أدائك. في الكرة الطائرة الشاطئية ، يصبح أسلافك أحيانًا خصومك أو شركاءك. يجب أن تكون مستقلاً في كرة الطائرة الشاطئية لأنه لا يوجد لاعبون بدلاء أو مدربون يمكنهم إعطائك التعليمات أثناء المباراة وبعد إقامة علاقة جيدة مع شريكه في الملعب ومدربيه ، سرعان ما أصبح عضوًا متفرغًا في المنتخب الوطني وحصل على ميداليات في البطولات الإقليمية والعالمية.

“أنا أعمل في جهة عسكرية وأنا قادر على مواصلة مسيرتي في الكرة الطائرة الشاطئية لأنني جزء من قسم الرياضة في العمل، لقد تنافسنا العام الماضي في الصين في الألعاب العسكرية العالمية ، حيث حصلت عمان على الميدالية البرونزية خلف البرازيل صاحبة الميدالية الذهبية والوصيفة ألمانيا. كما فزنا بالميدالية الذهبية في البطولة العربية في نفس العام لقد كان إنجازاً لا يُنسى بالنسبة لنا لأننا تمكنا من التغلب على العديد من الفرق عالية المستوى لإحراز الميدالية البرونزية ، وهو شرف كبير لي أن أعطي لبلدي ولجهة عملي هذا الإنجاز.

ما زلت أتذكر بطولتي الأولى كانت بطولة دول مجلس التعاون الخليجي في دولة قطر ، حيث كان لدي إندفاع من المشاعر كنت ألعب بشكل جيد في بعض المباريات لكني لن ألعب بشكل جيد ضد الفرق ذات الخبرة. كما أنني لم أكن معتادًا على الضغط عندما ألعب أمام الكثير من المتفرجين وكان هناك بث تلفزيوني أزعجني في بعض الأحيان كان أول حدث لي في جولتي العالمية في البرتغال في عام 2014م. كانت المسابقات القليلة الأولى صعبة حيث لم يكن لدي أي خبرة ، ولكن في النهاية ، أصبحت أفضل ووصلت إلى المركز الرابع في أول حدث لي في الجولة العالمية بنجمة واحدة. بالطبع ، الفلسفة التي كنت أملكها آنذاك والآن مختلفة. أنا الآن أفهم اللعبة بشكل أفضل فقد تحسن فهمي ولكن كانت هناك أوقات أحتاج فيها إلى تذكير نفسي بأنه وشريكي جيدان بما يكفي للمنافسة على مستوى عالٍ.

لقد شاركت في حدث نجمتين في الجولة العالمية في سنغافورة وكنا نتنافس في جولة التأهل ، حيث كان هناك العديد من الفرق الجيدة. خرجت من الفندق ورآني مدربي مع حقائبي. تفاجأ برؤيتي مع حقائبي ، وأعتقد أنه ربما أصيب شخص ما وهذا هو السبب في أنني لن أتنافس بعد الآن أخبرته أننا لن نصل إلى الدور التالي ، وكنت على إستعداد للذهاب. لقد سخر مني وقال لي إنني لا أملك ثقة بالنفس. أخبرني بمواصلة القتال للوصول إلى الجولة التالية. لذلك ، قاتلنا مع فرق جيدة في التأهل وفزنا ، ثم تأهلنا إلى الدور التالي.

يعتقد نوح أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به ليكون رياضيًا أفضل لقد علمتني هذه الرياضة التحلي بالصبر حتى أتمكن من تحقيق شيء ما،لا شيء يأتي بسرعة في الحياة ، لذلك يجب على المرء أن يعمل بجد للحصول على فرصة قبل أن نبدأ الموسم ، علينا إجراء بعض الفحوصات الطبية ، ثم اتباع خطة تدريب مدربنا لتوجيهنا لنكون مستعدين جسديًا وعقليًا وفنيًا وتكتيكيًا للمنافسة في البطولة.

لا يزال الجلبوبي البالغ من العمر 28 عامًا يعيش بالقرب من الشاطئ ، حيث يتدرب ويستمتع بالحياة الأسرية – إنها حقًا رفاهية لأي رياضي يعيش بقرب الشاطئ يستطيع أن يتمرن وان يلعب الكرة الطائرة الشاطئية بسهولة.
“أنا واسرتي نعيش حياة بسيطة. لدينا منزل صغير بالقرب من منزل والدي ، وأنا أستمتع بالحياة مع عائلتي ، لديّ شقيقان آخران من الرياضيين في الكرة الطائرة – أحدهما يلعب الكرة الطائرة الشاطئية.

وعن المستقبل يقول الجلبوبي ، لا تزال الرغبة لدي كبيرة في القيام بأشياء تتعلق بالرياضة في السنوات الخمس المقبلة
“أهدافي طويلة المدى لا تختلف عن أي لاعب آخر للكرة الطائرة الشاطئية يرغب في المنافسة في العديد من المسابقات. أرغب في رفع مستوى لعبتي وزيادة نقاط ترتيبي آمل أن أتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024م من خلال الكأس القارية ، وكذلك المشاركة في المزيد من الجولات الآسيوية والألعاب الآسيوية والألعاب الشاطئية الآسيوية وجولة الاتحاد الدولي للكرة الطائرة وبطولة العالم آمل أن أتمكن من تطوير لعبتي بسرعة من خلال مشاركاتي في الجولة العالمية ومن خلال التنافس مع أفضل اللاعبين في العالم. أتمنى أن أكون أحد أفضل اللاعبين الآسيويين في السنوات القادمة أريد أيضًا أن أشارك معرفتي وخبرتي مع الأطفال الصغار في المدارس ومراكز التدريب في عمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى