محليات

سلطنة عمان تشارك دول العالم الاحتفال بالاسبوع العالمي للرعاية التنفسية

مسقط – العربي

تشارك سلطنة عمان دول العالم الاحتفال بالاسبوع العالمي للرعاية التنفسية الذي يصادف الاسبوع الاخير من أكتوبر من كل عام وذلك تحت شعار ” مهارات اساسية ورعاية استثنائية “.

وضمن فعاليات الاحتفال بهذا الاسبوع ، نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الخدمات الداعمة ( قسم الرعاية التنفسية ) بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بالوزارة اليوم ( الاحد ) احتفالا بهذه المناسبة تحت رعاية سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الادارية والمالية والتخطيط وبحضور الدكتور كاظم بن جعفر اللواتي مدير عام الرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة وعدد من المسؤولين بالوزارة وذلك بفندق كروان بلازا مسقط .

والقى الدكتور كاظم بن جعفر اللواتي مديرعام الرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة كلمة تحدث فيها عن الدور الذي تقوم به المديرية ممثلة بقسم الرعاية التنفسية بالمستشفيات في مختلف محافظات سلطنة عمان من ناحية تقديم الخدمات الطبية خاصة في أقسام العنايات المركزة والفائقة ، وعن الدور الذي قدمته أقسام الرعاية التنفسية بالمستشفيات اثناء جائجة كوفيد 19 .

بعدها القت خالصة بنت محمد السيابية رئيسة قسم العلاج التنفسي بوزارة الصحة كلمة تحدثت فيها عن تاريخ قسم العلاج التنفسي في تقديم الخدمات الطبية المقدمة للمرضى وذلك من عام 1991 وحتى اليوم وعن المنجزات التي حققها القسم من حيث تدريب الكوادر الطبية والطبية المساعدة وعن الدورالي يقوم به القسم حاليا في أقسام الطواري والعناية المركزة والعناية الفائقة بالمستشفيات في مختلف محافظات سلطنة عمان .

كما تحدث الدكتور نبيل بن محمد اللواتي استشاري أول الامراض التنفسية واضطرابات النوم بالمستشفى السلطاني عن تجربته العملية والمهنية مع اخصائيي الرعاية التنفسية ، ودورهم في تحسين جودة الرعاية الطبية المقدمة للمرضى ، الى جانب دورهم في دعم وتحفيز الطاقم الطبي والطبي المساعد في أقسام الصدر والعناية المركزة والفائقة بالمستسقيات في مختلف محافظات وولايات سلطنة عمان

شهد الاحتفال مشاركة 70 من الكادر الطبي والطبي المساعد في مجال التمريض ومن مختلف التخصصات الاخرى وأخصائي تنفس صناعي بالمستفيات الحكومية بمختلف محافظات وولايات سلطنة عمان ، وحاضر فيه محاضرين دوليون من المملكة العربية السعودية واليمن والهند ، بالاضافة الى محاضرين من سلطنة عمان واشتمل على محاضرات علمية .

الفعالية هدفت الى تبادل المعلومات الطبية والعلمية بين المشاركين والاستفادة من الخبرات الدولية المشاركة فيها .

يذكر ان الاحتفال بالاسبوع العالمي للرعاية التنفسية يعد الاحتفال السابع الذي يقام سنويا في الاسبوع الاخير من أكتوبر من كل عام بتنظيم من قسم الرعاية التنفسية التابع لدائرة الخدمات الداعمة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة .

وصاحب الفعالية معرض مصغر حوى اركان عدة منها : ركن لأجهزة التنفس الصناعي ، وركن للتعريف بدور اخصائي العلاج التنفسي بالمستشفيات ، وركن للرد على الاستفسارات الخاصة المتعلقة بنوعية الاجهزة الحديثة للتنفس . في ختام الاحتفالية كرمت سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الادارية والمالية والتخطيط المحاضرين والمساهمين والداعمين والمنظمين لفعالية الاسبوع العالمي للرعاية التنفسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى