منوعات

أمريكا تخطط لإمداد أستراليا بأنظمة صاروخية

د ب أ – العربي

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطط لبيع أنظمة صاروخية إلى استراليا، في صفقة بلغت قيمتها 975 مليون دولار، حيث يسعى البلدان لتحالف أوثق لمواجهة التوسع العسكري المتزايد الصيني، في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وتريد استراليا شراء 22 من أنظمة صواريخ المدفعية “العالية الحركة”، طراز “إم142″، من صنع شركة “لوكهيد مارتن كورب” إلى جانب 60 من أنظمة الصواريخ الموجهة متعددة الإطلاق وغيرها من الذخائر، حسب وزارة الخارجية، أمس الجمعة، طبقاً لما ذكرته وكالة “بلومبرغ” للأنباء اليوم السبت.

وأضافت الوزارة، “ستستخدم أستراليا هذه المنظومة لتعزيز دفاعها عن الوطن، وتوفير أمن أوسع لبنيتها التحتية الحيوية”.

وتابعت الوزارة أن “البيع  المقترح لتلك المعدات والدعم لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة”.

وفي وقت سابق، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن الولايات المتحدة ستساعد أستراليا في إنتاج أنظمة صاروخية موجهة متعددة الإطلاق بحلول عام 2025.

ويأتي تعاون واشنطن مع أستراليا لتطوير صناعتها الصاروخية الناشئة بهدف تأمين إمدادات موثوقة لقواتها المسلحة مستقبلاً، وشكلت الحرب في أوكرانيا ضغطاً كبيراً على سلاسل إمدادات الأسلحة في الولايات المتحدة، وأدت إلى تراجع مخزونها من الصواريخ وغيرها من الذخائر.

وازداد التعاون بين الولايات المتحدة وأستراليا مؤخراً بشكل كبير. وفي نهاية يوليو (تموز) اتفق البلدان على تشكيل مركز استخبارات مشترك داخل منظمة استخبارات الدفاع الأسترالية بحلول عام 2024.

وسيسهم المركز في زيادة تعزيز التعاون طويل الأمد في مجال الاستخبارات بين البلدين، وستكون مهمته تحليل القضايا ذات الاهتمام الاستراتيجي المشترك في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

والولايات المتحدة وأستراليا تبحثان أيضاً عن فرص لتعميق التعاون مع الهند وإندونيسيا والفلبين وكوريا الجنوبية، لمواجهة نفوذ الصين المتصاعد في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى