دول العالم

بريطانيا تتهم روسيا باستخدام “المفخخات”.. وأوكرانيا بدأت استخدام “العنقودي”

وكالات – العربي

أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية، بشأن التطورات في أوكرانيا، اليوم الخميس، بأن هناك عدة تقارير وردت في شهر يونيو (حزيران)الماضي، تفيد باستخدام القوات الروسية لعربات مدرعة قديمة محملة بعدة أطنان من المتفجرات، كمركبات مفخخة.

وأشار التقييم، بحسب وزارة الدفاع البريطانية،  إلى أنه من المحتمل أن تكون الطواقم التي قامت بذلك، قفزت من السيارات بعد وضعها على مسارها.

وذكر التقييم المنشور على تويتر، أنه قد تم الإبلاغ عن معظم حالات العثور على المركبات الروسية المفخخة، حول مدينة مارينكا، الواقعة بالقرب من مدينة دونيتسك، وأن ذلك قد بدأ بعد أيام من تعزيز الوحدات الشيشاني للمنطقة.

كما تفيد احتمالات واقعية بأن القوات الشيشانية هي من له الريادة في استخدام هذا التكتيك.

وأضاف التقييم أن هناك إرثًا من المقاتلين الشيشان الذين يتمتعون بمهارات في استخدام العبوات الناسفة منذ حروب الشيشان في تسعينيات القرن الماضي.

كما تردد أن الشيشان الذين يقاتلون من أجل أوكرانيا، قاموا بصنع سيارات مفخخة مماثلة في كانون الثاني/يناير من عام .2023

وأشار التقييم إلى أنه من شبه المؤكد أن معظم المركبات الروسية المفخخة، انفجرت قبل أن تصل إلى هدفها، من خلال مزيج من الألغام المضادة للدبابات، والنيران المباشرة، وهو الأمر الذي يثير التساؤلات بشأن مدى جدوى هذه القدرة.

الذخائر العنقودية

وفي المقابل، قال نائب قائد كتيبة “فوستوك” الروسية ألكسندر خوداكوفسكي: إن القوات الأوكرانية تستخدم بكثافة قذائف عنقودية من عيار 155 مم المقدمة لها من دول الناتو، رغم مرور يوم واحد فقط على قرار تسليمها”، وفق ما أورده موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف خوداكوفسكي، الذي يشغل منصب نائب رئيس فرع الحرس الوطني في جمهورية دونيتسك: “تصل معلومات من المواقع القتالية في الجبهة، أن الأوكرانيين يستخدمون القنابل العنقودية، تم استخدامها 3 مرات خلال القصف، ولأن عناصرنا يتواجدون في مواقع محصنة لم تتسبب هذه القذائف في أي ضرر ملموس، يوم أمس كان هناك انخفاض ملحوظ في نشاط المدفعية، على ما يبدو بسبب نقص الذخيرة التقليدية، ثم وصلت الذخيرة العنقودية للقوات الأوكرانية”.

وذكر خوداكوفسكي، أن كتيبة “فوستوك” تقاتل على اتجاه أوغليدار منذ منتصف الصيف الماضي، ولم يؤثر عليها استخدام القذائف العنقودية ولم تترك مواقعها.

ورحب وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف بقرار الولايات المتحدة إرسال ذخائر عنقودية إلى كييف، قائلاً إنها ستسهم في تحرير الأراضي الأوكرانية لكنه تعهد بعدم استخدام تلك الذخائر في الأراضي الروسية.

وكانت الولايات المتحدة تعهدت الجمعة الماضية أنها ستزود أوكرانيا بالقنابل العنقودية المحظورة على نطاق واسع لتستعين بها في هجومها المضاد على القوات الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى