دول العالم

الصين تطالب الناتو بعدم إثارة الصراعات الإقليمية

رويترز – العربي

قالت سفارة بكين في النرويج اليوم السبت، إن الصين تعارض بشدة وصف حلف شمال الأطلسي لها مراراً بأنها تهديد، مشيرة إلى تصريحات للأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ خلال زيارة قام بها مؤخراً إلى النرويج.

وقالت السفارة في بيان “تحث الصين حلف الأطلسي على وقف إثارة الصراعات الإقليمية وبث الانقسامات والاضطرابات”. وأضاف البيان أن “ستولتنبرغ اتهم الصين بتهديد دول مجاورة وقمع البلدان التي لا ترضخ لها”.

وتابعت “حلف الأطلسي يقول إنه منظمة إقليمية ودفاعية، لكن أعضاء معينين في الحلف يتجاوزون باستمرار مناطق الدفاع التقليدية، ويجرون بشكل متكرر اتصالات عسكرية وثيقة مع دول في آسيا والمحيط الهادي، مما يؤدي إلى تصعيد التوترات”. وأوضح البيان “من الواضح للمجتمع الدولي من هو التهديد الحقيقي للسلام الإقليمي والعالمي”.

انتقاد لواشنطن 

وفي سياق منفصل، قال مسؤول كبير في جيش التحرير الشعبي الصيني اليوم، إن الصين تعارض بشدة تصريحات وزير الدفاع الأمريكي في حوار شانغريلا، التي ذكر فيها أن بكين غير مستعدة للمشاركة في إدارة الأزمة العسكرية.

وقال اللفتنانت جنرال جينغ جيان فنغ أيضاً: إن “بكين تؤكد سيادتها غير القابلة للجدل على جزر في بحر الصين الجنوبي والمياه المجاورة”.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم خلال اجتماعات حوار شانغريلا، التجمع الأمني الأبرز في آسيا، في سنغافورة إنه قلق بشدة إزاء عدم استعداد الصين للمشاركة، مؤكداً على أهمية المحادثات لتفادي حدوث أي أزمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى