محليات

إعلان المسابقة المجتمعية للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية

مسقط – العربي

أعلنت اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية عن نتائج المسابقة المجتمعية للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية والتي تقوم على تنفيذ مشاريع تُبنى على مشاركة أفراد المجتمع للحد من مشكلة انتشار المخدرات وذلك تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الذي يصادف 26 من يونيو من كل عام .
وذكرت الدكتورة هدى بنت خلفان السيابية مديرة دائرة المبادرات المجتمعية الصحية بوزارة الصحة رئيسة فريق تقييم المسابقة المجتمعية للحد من المخدرات والمؤثرات العقلية : تهدف المسابقة إلى تشجيع أفراد المجتمع بشكل عام وفئة الشباب على وجه الخصوص على تبني مشاريع مجتمعية تؤدي في مُجملها للحد من هذه الظاهرة في جميع ولايات السلطنة بالتعاون مع اللجان الصحية فيها، حيث تتضمن مجموعة من التدخلات المجتمعية القائمة على تنفيذ أنشطة ثقافية ورياضية وترفيهية لاستثمار طاقات الشباب وتوظيفها بالشكل الإيجابي بما يعزز سلوكياتهم الصحية ويحد من المخاطر على حياتهم، وتنفَّذ لهذه الغاية مسوحات ميدانية وبحوث تحليلية لمعرفة الواقع الراهن وبناء قدرات أولياء الأمور حول التعُّرف على المدمنين وكيفية التعامل معهم وغيرها من التدخلات التي يتم تقييمها كل سنتين.

وقد تقدم للمسابقة في نسختها الأولى لعام 2017/2018 عشرة مشاريع من مختلف ولايات السلطنة ،وتم تكريم المشاريع الحاصلة على المراكز المتقدمة في حفل وطني في شهر يونيو 2019.
أما النسخة الثانية(2019/2020) للمسابقة فقد شارك فيها 13 من ولايات السلطنة وهي المضيبي، بدية، دماء والطائين، وادي بني خالد، شناص، مرباط، بدبد، بركاء، الرستاق، صور والكامل والوافي. وقام فريق التقييم المركزي الذي تمَّ تشكيله لهذا الغرض بمراجعة تقارير المشاريع المتقدمة والمحققة للشروط الموضوعة وتقييمها خلال شهر مارس وإبريل 2021 بحسب استمارة أُعدَّت لهذا الهدف، ونظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها السلطنة والعالم أجمع من انتشار كوفيد 19 الذي تسبب به فيروس كورونا لذا فإن الإعلان عن المشاريع الفائزة قد تم من خلال وسائل الإعلام المختلفة تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
وقد حصلت ولاية الكامل والوافي على المركز الأول عن مشروعها (لحياتك قيمة) وكان المركز الثاني من نصيب ولاية خصب عن مشروعها (لنتكامل من أجل مجتمع بلا مخدرات حفاظاً على ثروتنا البشرية )، بينما ذهب المركز الثالث لولاية دماء والطائين عن مشروعها (لا تجرب) وولاية شناص عن مشروعها (عقلك للتفكير لا للتخدير).
كما تم استحداث محاور جديدة للتقييم في هذا العام نظراً للتنوع والجودة الذي ظهرت به بعض المشاريع المتقدمة حيث حصلت ولاية البريمي على جائزة أفضل مادة مرئية لنشر الوعي حول مخاطر تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.
وفي إطار تشجيع الولايات على الاستمرار في تبني مشاريع للمسابقة تم الإشادة بولايتي صور ومرباط لتميزهما في المشاركة في النسختين الاولى والثانية. كذلك تم الإشادة بدور محافظة شمال الشرقية الرائد وتميزها في المشاركة بأربعة مشاريع مقدمة من ولايات دما والطائين والمضيبي وبدية ووادي بني خالد في هذه النسخة من المسابقة.
اضافة لذلك تم تكريم الولايات المتميزة بالاستمرار في تبني مشاريع للمسابقة في نسختيها الأولى والثانية:وهي ولايتي صور ومرباط ٠
الجدير بالذكرفقد أشهرت اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية فكرة الإعداد لهذه المسابقة أثناء الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في ديسبمر 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى