محليات

سلطنة عُمان تستضيف المؤتمر الخامس لمجموعة العمل الدولية لأخصائيي الفايتوبلازما

مسقط-العرب

تستضيف سلطنة عُمان ممثلة في جامعة السلطان قابوس، المؤتمر الخامس لمجموعة العمل الدولية لأخصائي الفايتوبلازما، في الفترة من 21 إلى 25 مايو الجاري.

وتأتي أهمية المؤتمر في استضافة سلطنة عُمان له كأول دولة على مستوى الشرق الأوسط، فالنسخة الأولى كانت في إيطاليا، والثانية في ألمانيا، والثالثة في موريشيوس، والرابعة في إسبانيا.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 120 مشاركًا من علماء وطلبة دراسات عليا متخصصين في مجال دراسة أمراض الفايتوبلازما من داخل وخارج سلطنة عُمان، وسيتم مناقشة أمراض الفيتوبلازما التي تصيب النباتات وكيفية المكافحة والوقاية من هذه الأمراض، إذ سيركز المؤتمر على التطورات في العلوم والتكنولوجيا الزراعية المرتبطة بتشخيص وعلاج الأمراض النباتية التي تسببها الفايتوبلازما، ودراسة الحشرات الناقلة لهذه المرض، وكيفية المكافحة والوقاية منها.

وتعد الفايتوبلازما، كائنًا شبيهًا بالبكتيريا، من المسببات الرئيسة لأمراض النبات في مختلف دول العالم، وهي المسبب الرئيس لمرض مكنسة الساحرة العجوز، الذي قضى على أكثر من نصف مليون من أشجار الليمون في سلطنة عُمان، كما تسببت في دمار ملايين الأشجار والنباتات في مختلف دول العالم.

وسيركز المؤتمر على التطورات في العلوم والتقنيات الزراعية المرتبطة بتشخيص وعلاج الأمراض النباتية، وبالأخص التي تسببها الفايتوبلازما، وتأتي استضافة الجامعة لهذا المؤتمر نظرا لما حققه مختبر بحوث أمراض النبات في الجامعة من تقدم كبير على المستوى العالمي في مجال أمراض الفايتوبلازما، إذ أشارت قاعدة بيانات سكوبس العالمية إلى أنَّ تصنيف باحثي الجامعة ضمن أفضل 10 على مستوى العالم من حيث النشر العلمي في المجلات العالمية المحكمة في مجال الفايتوبلازما خلال آخر خمس سنوات (2017-2021). ويُسهم هذا المؤتمر في تحديد أساليب مبتكرة لاستدامة المحاصيل الزراعية ووقايتها من الآفات، سعيًا لتعزيز الأمن الغذائي، وتحقيقًا لأهداف “رؤية عُمان 2040” وتوجهاتها الاستراتيجية التي تؤكد ضرورة الاهتمام بالسبل الفاعلة لزيادة الإنتاج الزراعي وتنويعه، وصولًا إلى مستويات أفضل في مجال الأمن الغذائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى