الدول العربية

اقتحام مبنى السفارة الأردنية في السودان

وكالات – العربي   

قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الإثنين، إن مبنى سفارة المملكة في العاصمة السودانية الخرطوم، تعرض للاقتحام والتخريب.

وأعربت الوزارة في بيان على حسابها بموقع تويتر عن “إدانتها واستنكارها للاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم، ولكافة أشكال العنف والتخريب، وخاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها”.

كما أكدت ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وكان الأردن قرر في وقت سابق إبقاء أفراد بعثته الدبلوماسية في السودان مع ضمان تواجدهم في منطقة آمنة ضمانا لسلامتهم، للإشراف على إجلاء الرعايا.

وفي 15 أبريل (نيسان)، اندلعت اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بعد أيام من التأجيل الثاني لتوقيع اتفاق نهائي بشأن العودة إلى الحكم المدني، وسط خلافات على دمج “الدعم السريع” في الجيش النظامي.

وأسفرت الاشتباكات الدامية، وفق حصيلة للأمم المتحدة، عن مقتل أكثر من 600 شخص وجرح الآلاف، إضافة لنحو مليون نازح ولاجئ.

ولا تعد السفارة الأردنية المبنى الدبلوماسي الوحيد الذي شهد اعتداءات، إذ تعرض مبنى الملحقية الثقافية السعودية في السودان مطلع الشهر الجاري إلى اقتحام من قبل مجموعة مسلحة، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وقالت الوكالة إن المجموعة المسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية.

ودفع العنف المسلح العديد من البعثات الدبلوماسية والجاليات الأجنبية إلى مغادرة السودان، بعمليات إجلاء واسعة بعد فشل الوساطات للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار واللجوء إلى الحوار لحل الخلافات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى