الصحة

“احصائيات ” العام الخامس على التوالي يتواصل مؤشر الارتفاع في عدد وحدات الدم المجمعة في بنك الدم المركزي

Advertisements

رصد – العربي

أشارت إحصائيات دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة أنه وللعام الخامس على التوالي الى تواصل مؤشر الارتفاع في عدد وحدات الدم المجمعة في بنك الدم المركزي ببوشر حيث ارتفع عدد الوحدات المجمعة في عام 2021 بنسبة 14% مقارنة بعام 2020م ، كما بلغت نسبة المتبرعين بالدم العمانيين 74.2 % ووصلت نسبة التبرع التطوعي بالدم إلى 95.9% .

وبالرغم من الصعوبات التي واجهت بنوك الدم نتيجة لجائحة كورونا والظروف المصاحبة لها ؛ إلا أن عدد وحدات الدم التي تم تجميعها في بنك المركزي للعام 2021م وصلت إلى (32754 وحدة دم ) ، بينما بلغت عدد الوحدات الدموية المتبرع بهـا بواسطة جهاز التبرع بمكونات الدم ( 3763 وحدة ).

ويدل هذا الإقبال المتزايد على حجم الوعي المجتمعي بأهمية هذا العمل الإنساني ، وتثمن الدائرة الجهود المثمرة في إذكاء هذا الوعي من جميع المؤسسات التي أسهمت في تنظيم حملات التبرع بالدم ، بالإضافة لدور الجهات الإعلامية التي حفزت المتبرعين على التبرع بالدم وعلى الاستمرار في عطائهم اللامحدود .

وتود دائرة خدمات بنوك الدم التأكيد على أن الارتفاع في عدد الوحدات المجمعة لا يعني الوصول إلى مرحلة الاكتفاء فالحاجة للدم ما تزال قائمة والطلب على وحدات الدم ومكوناته تتزايد . تجدر الإشارة إلى أن بنك الدم المركزي عانى انخفاضا في مخزون بعض الفصائل ومكونات الدم نتيجة لقلة عدد المتبرعين خلال بعض الفترات ، لذلك تركز الرسائل التوعوية حاليا على أهمية الاستمرار في التبرع بالدم وبمكوناته نظرا لأهمية الحفاظ على مخزون آمن ومستقر من الدم ومكوناته .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى