دول الخليج

البديوي: الحرب في غزة أدت لامتداد رقعة الحرب إلى لبنان واستهداف السفن في البحر الأحمر

 أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي أن القمة التاريخية الأولي المنعقدة اليوم الأربعاء بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في بروكسل تأتي انطلاقا من الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين وامتدادا لعلاقات الصداقة والتعاون بينهما وتعزيزا لفرص النمو والازدهار والاستقرار في كلا المنطقتين.

وأضاف البديوي في كلمة ألقاها أمام القمة «إنها تعكس إدراك كلا الجانبين لأهمية تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي والتي من شأنها أن تحقق للجانبين أهدافهما المنشودة والارتقاء بالشراكة الاستراتيجية بينهما إلى آفاق أرحب في مختلف الأصعدة».

وأشار في هذا السياق إلى اتفاقية التعاون التي وقعها الجانبان سنة 1988 وبرنامج العمل المشترك للفترة 2020 – 2027 المتضمن آليات ومقترحات بناءة للتعاون في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية مشددا على ضرورة استمرار التشاور والعمل الجماعي لمواجهة تهديدات وتحديات عالم اليوم «ومواصلة التعاون بين دولنا في كافة المجالات لتحقيق الأمن والنماء والاستقرار للمنطقتين وللعالم أجمع».

من جانب آخر أشار البديوي إلى أن عدم وقف إطلاق النار في غزة أدى إلى تزايد التصعيد في باقي الأراضي الفلسطينية وامتداد رقعة الحرب إلى الأراضي اللبنانية وما تشهده منطقة البحر الأحمر واستهداف السفن التجارية والناقلات العابرة مما أضر بسلاسل الإمداد التجارية وكبدت الدول المصدرة والمستهلكة الكثير من الخسائر ورفعت أسعار السلع على المستهلكين بشكل كبير.

وتابع « نؤكد على استمرار جهود دول مجلس التعاون لإنهاء الأزمة في غزة وباقي الأراضي الفلسطينية ومنها الدور القيم والكبير للمملكة العربية السعودية ودولة قطر وجهودهم المستمرة من خلال التنسيق المتواصل مع الشركاء الدوليين واللجنة الوزارية برئاسة المملكة العربية السعودية، والتي تم تشكيلها بناء على نتائج القمة العربية الإسلامية الاستثنائية».

كما أكد أهمية مبادرة «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين» التي أطلقتها السعودية بمشاركة دول عربية وإسلامية والشركاء الأوروبيين «الذي يهدف إلى الوصول إلى الدولة الفلسطينية انسجاماً مع القرارات الأممية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية».

وبالنسبة للأزمة الأوكرانية أكد البديوي أن مجلس التعاون يؤكد دائما على احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والحفاظ على النظام الدولي القائم على احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.

وتابع «لقد قامت دول مجلس التعاون بجهود لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا لوقف إطلاق النار وحل الأزمة سياسيا وتغليب لغة الحوار وتسوية النزاع من خلال المفاوضات الى جانب جهودها في تبادل الاسرى بين الجانبين مشيدين بكل فخر بالجهود الصادقة والحقيقية التي بذلتها كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر في هذا الاتجاه».

وتستضيف العاصمة البلجيكية بروكسل أول قمة خليجية – أوروبية على مستوى قادة ورؤساء دول مجلس التعاون والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي برئاسة مشتركة للشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر – دولة الرئاسة الحالية لمجلس التعاون – ورئيس المجلس الأوروبي وشارل ميشال.

ويرأس وفد دولة الكويت في القمة ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سمو الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى