الصحة

«اليونيسف» تطالب برفع الوعي لإنهاء جدري القردة في بوروندي

قال بول نجواكوم المستشار الإقليمي للصحة في شرق وجنوب إفريقيا لدى وكالة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، اليوم الجمعة إن من الممكن إنهاء تفشي جدري القردة في بوروندي خلال أسابيع من خلال الحصول على الموارد الكافية ومحاربة وصمة العار المرتبطة بالمرض في ثاني أشد دولة متضررة منه.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي المرض في الآونة الأخيرة حالة طوارئ صحية عامة بعد رصد متحور جديد.
600 حالة إصابة
وسجلت بوروندي نحو 600 حالة إصابة، وهي الدولة الثانية بعد جمهورية الكونجو الديمقراطية من حيث عدد الحالات، لكن تفشي المرض يقتصر فقط على منطقة معينة دون تسجيل وفيات حتى الآن.
وقال نجواكوم للصحفيين في مؤتمر عبر مكالمة فيديو من العاصمة بوجومبورا: «يمكننا الحد من انتشار الفيروس واحتواؤه وربما إنهاء تفشيه دون خسائر في الأرواح… أعتقد أنه إذا كان لدينا جميع الموارد… فسنتمكن من كبحه فوراً».
وأضاف أن أحد العوامل سيكون القدرة على مكافحة وصمة العار المرتبطة بالمرض من خلال رفع الوعي به، ودعا إلى ضرورة «تبديد الخرافات وتهدئة المخاوف».
60 مليون دولار
وتابع: «إذا تملك الخوف الناس وامتنعوا عن الإبلاغ عن حالاتهم، فسيستغرق الأمر وقتاً طويلاً».
وتناشد اليونيسف توفير ما يقرب من 60 مليون دولار لبوروندي وخمس دول أخرى.
وذكر نجواكوم أن حوالي ثلثي المصابين حتى الآن في بوروندي من الأطفال. وتعمل اليونيسف على إحياء خطط التعلم عن بعد التي كانت متبعة وقت كوفيد-19 كي يتمكن الأطفال من الاستمرار في التعلم من المستشفى أو المنزل في أثناء العزل.
وأبلغت 15 دولة إفريقية حتى الآن عن حالات فيما حذرت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الخميس من أن تفشي المرض لا يزال خارج نطاق السيطرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى