دول الخليج

السعودية تطلق صندوقاً بمليار ريال للاستثمار محلياً في شركات أشباه الموصلات

أطلقت السعودية صندوقاً بمليار ريال، وأعلنت عن مركز وطني مختص بقطاع أشباه الموصلات ضمن مساعيها لإنشاء 50 شركة لتصميم الرقائق التي يتزايد الإقبال عليها عالمياً في ظل طفرة الذكاء الاصطناعي.

المشرف العام لهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار محمد بن عويض العتيبي قال إن المركز سيكون متخصص في تصميم أشباه الموصلات وتوفير وظائف بجودة عالية، وذلك خلال حديثه في «مُنتدى مستقبل أشباه الموصلات 2024».

العقل المدبر لمبادرة المركز الوطني لأشباه الموصلات السعودي، نافيد شيرواني الرئيس التنفيذي لشركة “رابيد سيلكون”، قال خلال المؤتمر إن المبادرة تركز على إيجاد بيئة تشغيلية متكاملة للشركات المصممة لأشباه الموصلات، مشيراً إلى أنها ستخلق قيمة مضافة للاقتصاد السعودي تصل إلى 50 مليار ريال خلال 5 إلى 6 سنوات.

وأضاف أن المستهدف إنشاء 50 شركة متخصصة في هذا المجال بالمملكة، و”لدينا بالفعل 3 شركات وطلبت منا 10 شركات الإنضمام”.

«وفرنا مساحات للشركات ونوفر كل المحفزات والرواتب وسنوفر كل الدعم اللازم لأي شخص يود أن يطلق شركته.. أنشأنا شركة تسمى أبيك سيمي (Apic semi) ستوفر لنا كل الخدمات والتقنية وكل ما تحتاجه هذه الشركات من الدعم»، وفق شيرواني.

وأشار إلى تأسيس الصندوق البالغ مليار ريال لتمويل الشركات، وإلى مساعي المملكة عبر المبادرة إلى استقطاب 25 خبيراً دولياً لأشباه الموصلات لتقديم الرؤية والنصخ والإرشاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى