محليات

وفد عماني يطرح باتحاد الغرف السعودية 150 فرصة استثمارية بقيمة 15 مليار ريال سعودي

مسقط – العربي

طرح وفد عماني يضم عدد من الجهات الحكومية والخاصة نحو 150 فرصة استثمارية في السلطنة تقدر قيمتها بـ 15 مليار ريال سعودي في قطاعات التطوير العقاري والصناعة والسياحة والثروة السمكية والطاقة المتجددة والبتروكيماويات.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد، اليوم، لمقر اتحاد الغرف السعودية ولقائه بأعضاء مجلس الأعمال السعودي العماني وعدد من أصحاب الأعمال.

وأكدت أصيلة بنت سالم الصمصامية، وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، في كلمة لها خلال اللقاء على أهمية تكامل الجهود بين الرؤية السعودية 2030 والعمانية 2040م، مشيرة إلى وجود الكثير من التقاطعات بينهما في التوجهات بما في ذلك التنويع الاقتصادي، وسعي السلطنة لدعم الاقتصاد عبر تكوين شركات وكيانات اقتصادية مشتركة وقوية.

ودعت الصمصامية إلى تشكيل فرق عمل تشمل كافة القطاعات الواعدة، أبرزها القطاع السياحي والنقل البحري والصناعات التحويلية.

ووصفت الصمصامية زيارتها على رأس وفد عماني كبير بأنها ” زيارة استطلاعية ” بهدف تحقيق مكاسب سريعة وأخرى طويلة المدى، مشددة على عزم السلطنة لتذليل كافة التحديات التي تواجة الاستثمار السعودي في السلطنة.

من جانبه، أوضح الأمين العام لاتحاد الغرف السعودية الدكتور خالد اليحيى أن “هذا اللقاء يأتي في إطار تعزيز وتفعيل العلاقات الاقتصادية بين بلدينا الشقيقين، خصوصًا بين القطاعين الخاص السعودي والعماني، والذي زادت وتيرته مع توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين اتحاد الغرف السعودية وغرفة وتجارة وصناعة عمان في العام 2005م”.

وأشار اليحيى إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لم يصل إلى طموحات البلدين بالرغم من وجود إمكانيات وفرص استثمارية كبيرة، وقال: لوحظ انخفاض حجم التبادل التجاري مع السلطنة بنسبة %5.56 في 2021م مقارنة بالعام الماضي 2020 م.

من جهته، اقترح رئيس مجلس الأعمال السعودي العماني ناصر الهاجري، تشكيل نواة فريق استثماري سعودي عماني من القطاع الخاص المختصين في البلدين للبحث في التعاون في مجال تطوير صناعات بتروكيماوية مشتركة ومن ضمنها الصناعات الكمياوية التحويلية المستهدفة للبلدين ، والتغلب على جميع المعوقات التي تواجه المستثمرين في البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى