محليات

وزير العمل: نسعى لاستيعاب 80% إلى 85٪ من الباحثين عن عمل في السنتين القادمتين

أكد معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل أن هناك خطة للوزارة في السنتين القادمتين تهدف من خلالها إلى استيعاب 80% إلى 85٪ من الباحثين عن عمل المسجلين.

وقال وزير العمل خلال لقائه في برنامج “من عمان” مساء أمس الأحد، أن مبادرات التوظيف التي أعلن عنها خلال هذا الشهر ستوفر من 15 إلى 20 ألف وظيفة، لافتًا إلى أن 70% من المستهدفين إيجاد فرص عمل لهم حتى نهاية 2022 ستكون في القطاع الخاص.

وأفاد أن هناك العديد من المبادرات التي سيتم الإعلان عنها خلال الشهور القادمة، وسيكون التوظيف في القطاع الحكومي حسب الحاجة الفعلية.

وفيما يتعلق بإلغاء الحد الأدنى للأجور المرتبط بالمؤهلات قال وزير العمل أنه مع إلغاء الحد الأدنى للأجور أصبح لأي باحث عن عمل القدرة في التنافس على فرص العمل المتاحة، مشيرًا إلى أن عدم ربط المؤهلات بالأجور يهدف إلى رفع القيود عن الباحثين عن عمل، مؤكدًا أنه لن يتم السماح لأصحاب العمل باستغلال هذا القرار.

وأشار إلى أن صناعة فرص عمل في الوضع الحالي كان يمثل تحديًا أمام الوزارة ولكن كان هناك دور آخر يتعلق بالتطوير الإداري، مضيفًا أن تحديات تقليدية تواجه سوق العمل كتأثيرات الأزمة الاقتصادية وعدم قدرة القطاع الخاص على توليد فرص عمل.

وذكر أن جائحة فيروس كورونا جاءت بعد فترة من الركود الاقتصادي امتد لسنوات وهو ما أوجد تحدي آخر في إيقاف إنهاء خدمات العمانيين في القطاع الخاص، حيث قامت الوزارة بجهود لضمان بقاء العمانيين في أعمالهم دون إنهاء خدماتهم في ظل الجائحة من خلال العمل على تفعيل التواصل مع القطاع الخاص والباحثين عن عمل والاتحاد العام لعمال السلطنة ومن ثم تحليل المرئيات المختلفة.

كما اتخذت وزارة العمل مجال لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة مع تنظيم البيانات من أجل الوصول إلى سوق عمل صحي وواضح وفق الأنظمة.

وأوضح أن دمج صناديق التقاعد خطوة جاءت لتعظيم الفوائد الاستثمارية والمنافع وتسهيل حركة العاملين بين القطاعين العام والخاص.

ودعا معاليه الباحثين عن عمل إلى البحث الجاد وتطوير مهاراتهم من خلال التدريب بأنواعه العام والتدريب المقرون بالتشغيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى