محليات

وزير الصحة: سأكون أول من يتلقى اللقاح في السلطنة يوم الأحد القادم

أكد ‏معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة  بأنه “إيمانًا مني شخصيًا بمأمونية اللقاح سأكون أول من يتلقى اللقاح في السلطنة، وسيشهد صباح يوم الأحد القادم تلقي اللقاح وستكون هناك تغطية إعلامية مواكبة للحدث.”

جاء ذلك خلال لقاء معاليه، مساء أمس الأثنين، مع تلفزيون سلطنة عمان في برنامج “من عمان”.

وقال وزير الصحة أن السلطنة من أوائل الدول التي انضمت للتحالف الدولي للقاحات الذي تديره منظمة الصحة العالمية وبعضوية أكثر من 160 دولة، موضحًا بأن التحالف الدولي لم يشرع في توزيع اللقاح لأسباب لجوستية، كما أن اللقاح يحتاج إلى طائرات شحن وليس طائرات تجارية.

وأوضح معاليه بأن لقاح فايزر هو اللقاح الذي ستحصل عليه السلطنة، وكان من المخطط أن تحصل السلطنة على 370 جرعة من هذا اللقاح، لكن نتيجة للطلب العالمي العالي وعدم إمكانية الشركة لإنتاج كميات كبيرة من اللقاح فإن السلطنة ستحصل على 15600 جرعة في المرحلة الأولى.

وأشار إلى أن موعد وصول الدفعة الأولى من اللقاح سيكون مساء الخميس القادم الموافق 24 ديسمبر، وأن في شهر يناير القادم ستحصل السلطنة على حوالي 28 ألف جرعة أخرى، وستتوالى بقية الجرعات على مدار السنة القادمة.

وأضاف أنه جرى تحديد المؤسسات الصحية في مختلف محافظات السلطنة التي سيجري من خلالها توزيع اللقاح وبدء تلقيه من قبل الفئات المستهدفة خلال المرحلة الأولى.

وفيما يتعلق بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا، قال وزير الصحة بأنه منذ أن عرف هذا الفيروس تحور أكثر من 4000 مرة، وفي منتصف سبتمبر الماضي بدأت هذه السلالة الجديدة بالظهور في المملكة المتحدة، كما ظهر الفيروس المتحور في أكثر من دولة حول العالم، ولكن خلال الأسابيع الأخيرة انتشر بشكل سريع جدًا.

وأكد ‏أن تحوّر الفيروس لا يعني أنه سيكون أكثر قوة، بل يعني أنه سيكون أسرع انتشارا، ولقاحات كوفيد 19 يمكن استخدامها للتطعيم ضد الفيروس المتحور.

ولفت إلى أن حالات الإصابة المستوردة في السلطنة مرتفعة جدًا، وأن أكثر من 60 % من حالات الإصابة المسجلة في السلطنة هي بسبب السفر.

وأشار معالي وزير الصحة بأنه بحسب المعطيات الوبائية لا توجد أي مؤشرات على الحاجة لأي إغلاق في السلطنة في الوقت الراهن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى