دول العالم

وزيرا خارجية روسيا والصين يناقشان “القضايا الساخنة”

د ب أ – العربي

ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الصيني وانغ يي، اليوم الإثنين، في اتصال هاتفي، الحرب في أوكرانيا، والقضايا الإقليمية الساخنة.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء، أن وزارة الخارجية الروسية قالت في بيان، إن الوزيرين ناقشا بعض القضايا الدولية، والقضايا الإقليمية “الساخنة”، والتي تشمل أزمة أوكرانيا.

وشاركت الصين في المحادثات الدولية التي استضافتها السعودية مؤخراً لحل الأزمة الأوكرانية.

وقالت الخارجية الصينية في تعقيب على مشاركتها في المحادثات الدولية، إنها ساعدت في “إرساء توافق دولي في الآراء”.

وأوفدت الصين المبعوث الصيني الخاص لشؤون أوراسيا وسفير بكين السابق لدى روسيا الدبلوماسي لي هوي، للمشاركة في اجتماعات جدة. وكان الدبلوماسي الكبير أجرى جولة في مايو (أيار) شملت  عواصم أوروبية للتوصل إلى أرضية مشتركة حول تسوية سياسية لإنهاء الصراع المستمر منذ 18 شهراً.

وكانت الصين قد قالت الشهر الماضي، إنها تريد تعزيز التعاون مع الجيش الروسي.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن وزير الدفاع الصيني لي شانغفو قال خلال اجتماع في ذلك الوقت مع القائد العام للقوات البحرية الروسية نيكولاي يفمينوف إنه “في ظل الجهود المشتركة للجانبين، سوف تستمر العلاقات بين جيشي البلدين في  التعمق والترسيخ باستمرار، ما سوف يؤدي لإحراز تقدم جديد والوصول لمستوى جديد”.  

وارتقى التعاون بين الصين وروسيا إلى مستوى عال في عدة مجالات، منذ بدء الصراع في أوكرانيا. 

وزار الرئيس الصيني شي جين بينغ موسكو في مارس (آذار) الماضي، والتقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين. 

وتسعى روسيا والصين إلى تعزيز تحالفهما بما يعود بالنفع على جيشي البلدين، فهما يخوضان بشكل مستمر تمرينات بحرية وجوية وأرضية مشتركة، مع تزايد الصراع الجيوسياسي في بحر الصين الجنوبي، وفي مضيق تايوان، حليفة الولايات المتحدة الأمريكية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى