محليات

وزارة الصحة تصدر بيانًا حول مأمونية لقاحات كورونا في السلطنة

مسقط – العربي

أصدرت وزارة الصحة، اليوم، بيانًا حول مأمونية لقاحات كوفيد -19 في السلطنة، ذكرت فيه بأنه لم يتم تسجيل أية آثار جانبية جسيمة للقاحات المستخدمة في السلطنة ضد مرض كوفيد -19 حتى تاريخ هذا البيان.

وأكدت الوزارة بأن ما أثير في وسائل الأعلام المختلفة حول مأمونية اللقاحات وحول قيام بعض الدول بوقف استخدام لقاح أسترازينيكا بشكل مؤقت إنما جاء كإجراء احترازي بغرض التقصي عن حدوث حالات قليلة للتجلط الدموي تم تسجيلها في عدد محدود ممن تلقوا هذا اللقاح في تلك الدول.

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية كانتا قد أعلنتا بأنه لا يوجد ارتباط مباشر بين حالات التجلط الدموي المسجلة لدى هذه الدول وبين أخذ اللقاحات، في الوقت الذي تستمر فيه عملية التقصي عن الأسباب الفعلية، وما تزال الأعداد المسجلة لهذه الحالات ضمن النسبة المئوية السنوية للأمراض غير السارية في السكان .

كما أكدت الوزارة على مأمونية اللقاحات المستخدمة ضد مرض کوفید -19 في السلطنة، وبأنه لا أفضلية بين اللقاحات المستخدمة حاليًا في السلطنة من حيث الفاعلية والمأمونية، مشيرة إلى أنه تم انتقاء هذه اللقاحات من قبل فريق فني مختص يقوم بدراسة اللقاحات من جميع الجوانب بناء على الدراسات المنشورة في المجالات العلمية المرموقة وكذلك التوصيات الصادرة عن المنظمات الدولية، وأنه لا يتم تسجيل أي لقاح لاستخدامه في السلطنة إلا بعد اعتماده من بلد المنشأ أو الهيئات التنظيمية الدولية المعتمدة في هذا الشأن.

وأهابت وزارة الصحة بجميع الفئات المستهدفة باللقاحات إلى المسارعة بأخذ اللقاح، وعدم الإلتفات للشائعات، واستقاء المعلومات من المصادر الرسمية الموثوقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى