دول العالم

ألمانيا تشارك في حماية المجال الجوي لسلوفاكيا

د ب أ – العربي

بدأ سلاح الجو الألماني، اليوم السبت، المشاركة في مهمة حماية المجال الجوي لسلوفاكيا جارة أوكرانيا، التي تشهد حرباً منذ فبراير (شباط) العام الماضي.

وأعلن سلاح الجو في برلين أنه سينفذ لهذا الغرض ما يعرف بالطلعات الوقائية في المجال الجوي السلوفاكي، حتى الثاني والعشرين من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

يشار إلى أن ألمانيا وسلوفاكيا عضوتان في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأوضح الجيش الألماني على موقعه الإلكتروني أن طاقم إنذار مكون من مقاتلتين طراز يوروفايتر، من السرب 74 التابع للقوات الجوية التكتيكية في مدينة نويبورج على نهر الدانوب، سيكون في وضع استعداد دائم، لاعتراض الطائرات المجهولة أو المعادية في المجال الجوي السلوفاكي.

وبالإضافة إلى ذلك سيتم تنفيذ طلعات تدريبية فوق سلوفاكيا والهبوط هناك.

وتعد سلوفاكيا جزءاً من الجناح الشرقي للناتو، وهي جار مباشر لأوكرانيا التي تتعرض لهجوم روسي.

كانت سلوفاكيا سلمت لأوكرانيا في أبريل (نيسان) 2022 نظامها الصاروخي المضاد للطائرات طراز إس300-، وتعويضاً عن ذلك نصبت كل من الولايات المتحدة وهولندا بطارية من نظام الدفاع الجوي باتريوت مع القوات الخاصة لكل بطارية، فيما نصبت ألمانيا بطاريتين من هذه المنظومة.

وعادت ألمانيا وسحبت بطاريتيها من سلوفاكيا، بعد أن قامت كل من الولايات المتحدة وهولندا بسحب بطاريتها من هناك.

ولم تعد سلوفاكيا قادرة على حماية مجالها الجوي بنفسها، بعد أن سلمت مقاتلاتها من طراز ميغ 29- السوفيتية الصنع إلى أوكرانيا في مارس (آذار) الماضي، وتولت هذه المهمة جيرانها المباشرون بولندا والتشيك والمجر، وحالياً تشارك ألمانيا في هذه المهمة.

وبالإضافة إلى ذلك، يشارك سلاح الجو الألماني خلال العطلة الأسبوعية الحالية في معرض الطيران السلوفاكي الدولي (سلوفاك انترناشيونال اير فست) في مطار كوخينا العسكري السوفاكي، الذي يقع على مسافة 42 كيلومتراً شمالي العاصمة براتيسلافا.

ويستخدم سلاح الجو الأمريكي هذا المطار بناء على اتفاق بين سلوفاكيا والولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى