دول الخليج

وزارة الثقافة والرياضة القطرية تنظم سلسلة من الجلسات التاريخية

نظمت وزارة الثقافة والرياضة القطرية، مساء أمس الأحد، سلسلة من الجلسات التاريخية، تحت عنوان “الأحداث التاريخية في قطر.. تحديات واستجابات” وذلك على مسرح قطر الوطني، بحضور عدد كبير من الأكاديميين والمثقفين والإعلاميين وطلاب الجامعة.

وتهدف هذه الجلسات إلى تسليط الضوء على منعطفات التاريخ الوطني، وتقديمه برؤية معاصرة وبأدوات تحليلية تكشف للجيل الحالي وللأجيال القادمة مقومات الهوية الوطنية وشروط تقدم المجتمع.

وتتضمن السلسلة خمس جلسات بواقع جلسة أسبوعياً، وذلك في الفترة التي تسبق الاحتفال باليوم الوطني للدّولة، الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.

وتناولت الجلسة الأولى التي جاءت بعنوان “القطريون بين الفعل وردة الفعل.. مقاربة تاريخية” الدور البطولي الذي سطّره القطريون بكل مكوناتهم وشرائحهم، وكيف قاد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني – طيب الله ثراه – القطريين، وكذلك تناولت الجلسة عدة أحداث تاريخية تعرض لها أهل قطر.

كما استعرضت الجلسة العديد من الوثائق التاريخية لمؤرخين أجانب، تثبت دور أهل قطر في الحفاظ على كيانهم وبناء دولتهم، وخاصة الوثائق البريطانية والعثمانية، بالإضافة إلى بعض المصادر الأخرى.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، أوضح سعادة السيد صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة، أن الوزارة تهدف من خلال هذه السلسلة إلى التأكيد على لحمة أبناء الوطن وأن الجميع في سفينة واحدة، وأنه كما حمى الآباء والأجداد هذه السفينة، فإن جيل اليوم عليه أن يتحمل المسؤولية، كل في موقعه، لتعزيز التكاتف والترابط المجتمعي للنهوض بالوطن، مطالباً الجميع وخاصة الشباب بالاهتمام بدراسة التاريخ لما يحويه من عبرة تنفع في التخطيط للمستقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى