محليات

وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تواصل في تنظيم جلاسات حوارية

مسقط – العربي

تعقد وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار يوم الأربعاء 22 يونيو 2022 بمبنى التدريب التابع لـ هيئة لطيرن المدني رابع جلسات مبادرة “حوارت تجارة” والتي تستمر على مدار العام من خلال سبع أمسيات تنقاش مختلف المواضيع المتعلقة بالتجارة وفرص الاستثمار وما يرتبط بها من مستجدات على المستويين المحلي والدولي بهدف رفع مستوى الوعي وتبادل الآراء مع المشاركين؛ بمشاركة نخبة من المتحدثين وممثلي القطاعين العام والخاص بالسلطنة، حيث تناقش الأمسية القادمة تنمية الصادرات.

حيث تنظم وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار هذه الأمسيات بالشراكة مع منتدى عمان للأعمال وبالتعاون مع كلا من وزارة الثقافة والرياضة والشباب، هيئة الطيران المدني، بنك إتش إس بي سي عمان، شركة ميناء صحار والمنطقة الحرة، المعهد الوطني للضيافة، وصحيفة الشبيبة و Times Of Oman وسط حضور عدد من ممثلي القطاعات المعنية والأكاديميين وطلبة الكليات والجامعات بهدف تبادل الرؤى والأفكار حيث يدير الجلسة صاحب السمو السيد د.أدهم بن تركي آل سعيد، المؤسس لشركة The Firm ويشاركه كمتحدثين كلاً من سالم البرطماني، الرئيس التنفيذي لشركة أريج للزيوت، عبدالله البدري، الرئيس التنفيذي لشركة فولتامب عمان، علي تقي حسين، مساعد المدير العام ورئيس التجارة العالمية وتمويل المستحقات ببنك HSBC، فيصل أحمد خان، مدير العمليات بشركة الصفاء لتصنيع الأغذية، وشايان سومار، مدير العمليات في القمة عبر الخليج للتصنيع.

وأوضح صاحب السمو السيد د.أدهم بن تركي آل سعيد قائلاً: “إن اقتصادنا في مفترق طرق. بينما تستمر التحديات الحالية في التجارة العالمية وتستمر الشركات العمانية في التكيّف مع ظروف ما بعد كوفيد-19، تحتاج الشركات المحلية إلى التركيز على الفرص المستقبلية ، علينا

أن نعمل معًا لتشجيع انخراط المزيد من الشركات في السوق العالمي، ولا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة”.

وأضاف قائلاً: “تساهم الصادرات في رفع قدرة الشركات العمانية على المنافسة، وتعطيها قدرة أكبر على التكيف في مواجهة الأزمات والتقلبات الاقتصادية. إن تعزيز الصادرات العمانية غير النفطية يعد بالعديد من الفرص للإنتاجية وإيجاد الوظائف وتحسين الميزان التجاري للسلطنة”.

الجدير بالذكر، على الرغم من التباطؤ الاقتصادي العالمي، أثبتت الشركات العمانية أدائها المتميز في الأسواق الدولية. ففي عام 2021، زادت الصادرات العمانية غير النفطية إلى الهند إلى 478 مليون ريال عُماني (1.2 مليار دولار أمريكي) بزيادة 172٪ عن عام 2020. بينما في فبراير من هذا العام، استوردت الولايات المتحدة أكثر من 87.6 مليون ريال عُماني (227 مليون دولار أمريكي) كثالث أعلى تسجيل شهري خلال 10 سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى