دول العالم

واشنطن تخلي قنصليتها في شنغهاي من الموظفين الغير أساسين

وكالات – العربي

أمرت الولايات المتّحدة الأمريكية الموظفين غير الأساسيين في قنصليتها في شنغهاي بمغادرة المدينة الصينية بسبب ارتفاع أعداد الإصابات بكوفيد-19 فيها وتدابير الإغلاق الصارم التي فرضتها السلطات لوقف تفشّي الجائحة، كما أعلنت السفارة الأمريكية في بكين الثلاثاء.

وقالت السفارة إنّ وزارة الخارجية الأمريكية أمرت هؤلاء الموظفين «بالمغادرة بسبب جائحة كوفيد-19 الراهنة»، مشيرة إلى أنّ الدبلوماسيين الأمريكيين أبلغوا السلطات الصينية «بقلقهم إزاء سلامة المواطنين الأمريكيين ورخائهم» في ظلّ التدابير الصارمة المتّخذة في العاصمة الاقتصادية للصين.

وتعرّضت استراتيجية «صفر إصابات كوفيد» التي تتّبعها بكين إلى ضغوط منذ آذار/مارس إذ فرضت السلطات الصينية إغلاقاً على مرحلتين على سكّان شنغهاي، المدينة البالغ عدد قاطنيها 25 مليون نسمة والتي سجّلت فيها أكثر من مئة ألف إصابة بالفيروس، ما أدّى إلى شكاوى من نقص في الغذاء وصدامات مع موظفين صحيين.

وكانت السفارة الأمريكية قالت السبت إنّها ستسمح للموظفين غير الأساسيين بمغادرة القنصلية في شنغهاي نظراً لارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس في المدينة، محذّرة مواطنيها في الصين من أنّهم قد يواجهون «تطبيقاً تعسفياً» لقيود مكافحة الفيروس. وردّت بكين على قرار واشنطن يومها بالتعبير عن «عدم رضاها القوي ومعارضتها الحازمة لاتهامات الولايات المتحدة التي لا أساس لها بشأن سياسة الصين للسيطرة على الوباء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى