دول العالم

واشنطن تحذر الصين من عواقب استفزازها بالفلبين وتهدد بتفعيل اتفاقات التدخل الدفاعي

أ ش أ – العربي

جددت الولايات المتحدة تحذيرها للصين من مغبة استفزازتها العسكرية في الفلبين بالمنطقة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي وقالت واشنطن أنها لن تتوانى عن الدفاع عن الفلبين باعتبارها حليفا للولايات المتحدة وبحكم اتفاقات التعاون الدفاعي والاستراتيجي المبرمة مع الحكومة الفلبينية.

وقال نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ان الاعتداء البحري الصيني يعد سلوكا خطيرا يهدد السلم والاستقلال وأمن الملاحة فى بحر الصين الجنوبى المكفولة بالقانون الدولي، كما وصف المسلك الصيني بأنه مدمر للقواعد التي يجب ان يسير عليها النظام الدولي.

وشدد المتحدث الأمريكي على أن أي اعتداء استهدافي تقوم به الصين ضد أهداف للقوات المسلحة الفلبينية بما في ذلك السفن العامة والطائرات أو وحدات حرس الحدود الساحلية الفلبينية سيتم على الفور الرد عليه من الولايات المتحدة بموجب اتفاق التعهدات الدفاعية مع الفلبين والموقعة في العام 1951 والتي تلزم الطرف الأمريكي والطرف الفلبيبنى بالدفاع عن الآخر حالى تعرض ايهما لعدوان من طرف ثالث واصفا المسلك الصيني بأنه ” استفزازى وخطير وغير مأمون العواقب.

يأتي ذلك التحذير الأمريكي في أعقاب إرسال مانيلا احتجاجا شديد اللهجة للحكومة الصينية بعد قيام قوات خفر السواحل الصينية باستهداف إحدى الدوريات البحرية الفلبينية بحزمة ليزر مصممة للأغراض الدفاعية اصابت بالعمى بعض طاقم السفينة الفلبينية فى السادس من الشهر الجاري.

وكانت حكومة الفلبين قد صدر عنها حوالى 200 مذكرة احتجاج دبلوماسية شديدة اللهجة خلال العام الماضى ضد ما تعتبره مانيلا انتهاكات وتحرشات صينية فى المنطقة المتنازع عليها فى بحر الصين الجنوبى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى