محليات

هيئة البيئة تنظم حلقة عمل حول التخطيط الإداري لحيتان بحر العرب الحدباء في سلطنة عُمان

مسقط-العربي

نظمت هيئة البيئة حلقة عمل حول التخطيط الإداري المتعلق بحيتان بحر العرب الحدباء في سلطنة عُمان بعنوان “اكتمال التنمية بجودة الصون” بهدف إعداد خطة إدارية إقليمية لصون حيتان بحر العرب الحدباء، ودعم مبادرات الاقتصاد الأزرق في سلطنة عُمان.

وتسعى الحلقة إلى تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية المعنية وأصحاب المصلحة والمتطوعين لمواصلة إجراءات الصون لهذا الكائن والنظر في الطرق التي يمكن للخطة الإدارية للصون أن تدعم الخطط العُمانية للتنمية وإدارة الموارد بعيدة المدى.

وتعد الثدييات البحرية من الأنواع المهددة بالانقراض حيث ورد ذكر معظم أنواعها في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) وأثبتت الدراسات والبحوث بالتتبع بالأقمار الصناعية أن الحوت الأحدب العُماني هو في الواقع حوت مقيم ويبقى في موائله قرب السواحل العُمانية وذلك للظروف المناخية الموسمية، حيث شوهدت لهذا النوع أعداد تقل عن 100 حوت ولذلك سمي بحوت بحر العرب الأحدب.

ويشارك في الحلقة التي تنظمها هيئة البيئة بالتعاون مع جمعية البيئة العُمانية عدد من الجهات الحكومية والخاصة إلى جانب ممثلين وخبراء دوليين من المفوضية الدولية لصيد الحيتان (IWC).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى