محليات

هيئة البيئة تطلق فعاليات الإحتفال (بساعة الأرض)

مسقط-العربي

أطلقت هيئة البيئة اليوم الثلاثاء فعاليات الإحتفال بساعة الأرض وذلك بهدف زيادة الوعي بالتغير المناخي وسبل الحفاظ على الطاقة، ومواجهة تحديات ظاهرة الإحتباس الحراري، وحماية النظم البيئية والمناخية والأيكولوجية من التلوث والتدهور البيئي، وتعزيز برامج وخطط ومبادرات ترشيد استهلاك الطاقة والكهرباء، وتقليل الفاقد منها.

وأوضح سعادة الدكتور عبدالله العمري رئيس هيئة البيئة راعي المناسبة في كلمة له “أن إحتفال سلطنة عُمان – ممثلة بهيئة البيئة – بساعة الأرض الذي يصادف الـ 25 من مارس من كل عام؛ يأتي للتعبير عن أهمية خفض الانبعاثات، ودلالتها الواضحة في كونها السبب الرئيسي يمكن من خلاله إعادة كوكب الأرض إلى حالة التوازن”.

وحيث أكد سعادته “أن سلطنة عُمان وضعت العديد من الخطوات المتقدمة، تمثلت في الخطة الوطنية للحياد الصفري بحلول 2050م من خلال تشكيل فريق وطني يعمل على متابعة مختلف المشروعات والمبادرات في مختلف القطاعات؛ لضمان تنفيذ الخطة وتحقيق مستهدفاتها لخدمة البيئة، والحفاظ على توازنها وسلامة طبيعتها”.

وقد أفاد أيضاً “أن مرحلة الانعطاف الحرجة لحالة التوازن لكوكب الأرض بدأت تتضح جراء الأعاصير والهزات الأرضية والزلازل وذوبان الجليد، ويُتوقَّع أن يهجر مئات الملايين من السكان الشواطئ”.

وتأتي إحتفالية ساعة الأرض لعام 2023م تحت شعار “امنح ساعةً للأرض بقضاء 60 دقيقة في فعل شيء – أي شيء – إيجابي لكوكبنا”، ويتم ذلك من خلاله تشجيع الأفراد والمجتمعات وملّاك المنازل والشركات على إطفاء الأضواء والأجهزة الكهربائية والإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة حسب التوقيت المحلي لكل دولة من دول العالم.

والجدير بالذكر بأن ساعة الأرض تُعدُّ حدثًا دوليًّا يشارك فيه الملايين من أكثر من 160 دولة حول العالم بشكل سنوي، منذ أن قام الصندوق العالمي للطبيعة بإطلاق الفعالية الأولى في أستراليا عام 2007م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى