دول العالم

هبة صينية لكوبا بقيمة 100 مليون دولار

أ ف ب – العربي

قدمت الصين هبة الى كوبا بقيمة مئة مليون دولار خلال زيارة رسمية لهذا البلد قام بها الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل، وفق ما أعلن نائب رئيس وزرائه أليخاندرو جيل.

وخلال المحادثات الرسمية التي أجراها الرئيس الكوبي الجمعة مع نظيره الصيني شي جينبينغ، “قدم الجانب الصيني هبة الى بلادنا بقيمة مئة مليون دولار”، بحسب ما قال جيل في تصريحات نقلها التلفزيون الكوبي.

وأوضح جيل الذي يتولى أيضا وزارة الاقتصاد أن هذه الهبة مخصصة “كأولوية” لاقتصاد الجزيرة التي تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ ثلاثة عقود بسبب تشديد الحظر الأميركي المستمر منذ 1962 وتداعيات وباء كوفيد-19.

وأنهى الرئيس الكوبي الجمعة زيارة رسمية للصين في إطار جولة دولية قادته أيضا الى الجزائر وروسيا وتركيا، سعيا الى تعزيز قطاع الطاقة الكهربائية الذي يعاني منذ أيار/مايو أزمة إنتاج تسببت بانقطاع للتيار ونقص في الوقود.

واعلن جيل أن البلدين وقعا خلال الزيارة “اثني عشر عقدا قانونيا” يتصل بعضها “بإعادة فتح تمويلات جديدة” من أجل استثمارات صينية في كوبا.

كذلك، بحث الجانبان “موضوع الدين” الذي راكمته هافانا خلال “الأعوام الاخيرة” مع الصين، من دون كشف قيمته.

واضاف المسؤول الكوبي “شرح رئيسنا الوضع الذي نواجهه، وأبدى الجانب الصيني تفهما، وسندرس معا مواقف كل طرف لإيجاد صيغ مقبولة لكل من البلدين بهدف ضمان انتظام الديون وإعادة هيكلتها”.

والصين ثاني شريك تجاري لكوبا بعد فنزويلا وحليف سياسي مهم لها.

وخلال زيارة الرئيس الكوبي للجزائر منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن الرئيس عبد المجيد تبون استئناف إمداد كوبا بالوقود ومنحها محطة تعمل بالطاقة الشمسية وإلغاء فوائد الدين الكوبي الذي لم تكشف قيمته أيضا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى