دول العالم

نتانياهو يترأس اجتماعاً أمنياً لبحث كفاءة الجيش

وكالات – العربي

استدعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الأحد، رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، ووزير الدفاع يؤاف غالانت، للمشاركة في اجتماع طارئ حول كفاءة الجيش الإسرائيلي في ظل الإضرابات الواسعة في صفوف قوات الجيش احتجاجاً على خطة الإصلاح القضائي.

وقالت وسائل إعلام عبرية إن نتانياهو ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي ووزير الدفاع عقدوا الاجتماع في قاعدة كيريا العسكرية، لمناقشة استعدادات الجيش وكفاءته بعد توقف عدد من جنود الاحتياط عن الخدمة.

ومن المقرر أن تعقد لجنة الخارجية والأمن في للكنيست الإسرائيلي اجتماعاً طارئاً، الأربعاء المقبل، لبحث كفاءة وجهوزية الجيش الإسرائيلي للحرب.

وحذر قائد سلاح الجو الإسرائيلي تومر بار، الجمعة، من استمرار رفض جنود الاحتياط الامتثال للخدمة العسكرية، احتجاجاً على التعديلات القضائية، حسب موقع i24 news.

وقال بار خلال اجتماع مع جنود الاحتياط المتمردين على الخدمة في تل أبيب: “لدينا مهمة أمنية على أكتافنا، على الرغم من الصعوبات التي يواجهها البعض منكم، أتوقع أن تستمروا في القدوم”.

وأضاف “الجيش الإسرائيلي مستعد دائماً للحرب، لكن الضرر الذي لحق بالسلاح الجوي بسبب استقالة جنود الاحتياط احتجاجاً على خطة الإصلاح القضائي يتزايد بشكل خطير”.

وتابع “في الوقت الحالي، يحتفظ الجيش الإسرائيلي بكفاءته، لكن هناك ضرراً لحق بالسلاح الجوي والتشكيلات الأخرى، كما يبدو أن الأضرار التي لحقت بالسلاح الجوي هي نتيجة الأزمة الحالية”.في 25 يوليو (تموز) الماضي، أقر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بزيادة طلبات قوات الاحتياط التوقف عن أداء الخدمة.

واتخذ الجيش الإسرائيلي إجراء تأديبياً داخلياً بسبب الاحتجاجات، حيث فُرضت غرامة قيمتها 1000 شيقل (270 دولاراً) على أحد جنود الاحتياط وصدر حكم على آخر بالحبس 15 يوماً مع وقف التنفيذ، بسبب تجاهلهما طلبات استدعاء.

وأدى إصرار حكومة بنيامين نتانياهو اليمينية المتشددة على البند الرئيسي الذي أقره، الإثنين، الكنيست إلى تحديات قانونية ومواجهات في الشوارع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى