رياضة

نادي #صلاله يتزعم الشطرنج العُماني ويتوج بطلاُ للمرة الثالثةلبطولة الأندية

اختتم يوم أمس نهائيات بطولة الأندية للعموم والتي تنظمها اللجنة الكترونياً هذا العام بسبب جائحة كوفيد 19 والتي أنطلقت في الخامس من أكتوبر حيث لعبت النهائيات بنظام الدوري الكامل و 9 جولات على مدى يومين وبزمن مقدر 15 دقيقة + 5 ثوان بعد كل نقلة ، بينما لعبت التصفيات بزمن وقدره 15 دقيقة + 5 ثوان بعد كل نقلة.

استطاع نادي صلالة من تحقيق لقبه الثالث على التوالي منذ انطلاق البطولة بجدارة بعد المستوى اللافت في البطولة حيث لم يخسر من خلالها اي جولة من الجولات التسعة واكتفي بتعادل ممع منافسه العنيد وجاره نادي مرباط والذي اكتفى هذا العام بدوره بالمركز الثالث بسبب استعداداته المتأخرة في استقطاب لاعبين ذا مستوى وخاصة في الطاولتين الرابعة والخامس ، بينما كانت خبرة نادي صلالة هي الفيصل في ترجمة هذا الانجاز وكذلك الاهتمام الكبير التي تشهده اللعبة في النادي من قبل مجلس الادارة والذي ترجم بمشاركة ب 3 فرق هذا العام استطاعت جميعها من تحقيق مراكز متقدمة وقدمت مستويات جدا عالية ، وكون ان النادي ينتسب اليه أكبر عدد من اللاعبين المصنفين دوليا في رياضة الشطرنج بالسلطنة كذلك قاد بالعديد من المبادرات من حيث التعاقدات مع لاعبات المنتخب للفتيات لتطعيم الطاولة الخامسة وهي الخطوة التي ساعدت كثيراً في حسم اللقب في بعض اللقاءات وكذلك أنشى النادي وبالتعاون مع اللجنة مركزاً لتدريب الشطرنج للناشئين . .
البشائر بين الكبار للمرة الأولى
منافسة قوية بين الأندية الكبار ومحاولات مستميتة على الرقعة الالكتروني بغية أقتناص اللقب وكأس البطولة ، نادي صلالة بفرقه الثلاثة المتأهلة وبطل النسختين الأولى والثاني لم يقبل بالتنازل عن لقبه بينما سعى نادي البشائر والمطعم بنجوم منتخب الناشئين من ازاحة البطل عن لقبه في الأمتار الاخيرة لكن الخبرة كانت الفيصل ، حاول محمد السعيدي ورفاقه الصغار والكبار على رقعة الشطرنج من تضييق الخناق على ناديي صلالة ومرباط وايجاد مكان له على منصة التتويج وكان له ذلك بتحقيقه 8 حالات فوز وخسارة واحدة ، حيث مثل النادي بجانب محمد السعيدي كلا من حمود البوسعيدي وأنس الدروشي وعبدالرحمن الزدجالي ووافية الغافرية .
نادي مرباط ثالثاً
نادي مرباط بقيادة سالم ومحمد المعمري لما يتمكنا هذا العام بسبب تأخر التحضير والاستعداد وعدم قدرتهم في مجاراة نادي صلالة والبشائر في التعاقدات التي كانت ستكون سبباً في تغيير قاعدة المنافسة هذا العام ، حيث لم تسعفه النتائج في الطاولتين الرابعة والخامسة من مجاراة صاحبي المركز الأول والثاني حيث خسر النادي في لقائيين وتعادل في لقاء وفاز في 6 لقاءات فقط.
أندية أخرى قدمت نفسها ضمن الكبار في النهائيات ، أبزها نادي عبري إذ حل في المركز الخامس بعد صلالة ب الذي حل في المركز الرابع .

نتائج الطاولات
شهدت الجولات التسعة منافسة مثيرة بين لاعبي الأندية على الطاولات الخمسة ، حيث ضمت الطاولات الأولى والثاني والثالثة لاعبي العموم ، بينما ضمت الطاولة الرابعة فئة الناشئين والطاولة الخامسة الفتيات .
الطاولة الأولى تصدرتها بعد انتهاء الجولات التسعة لاعب صلالة أ سالم المشيخي وحل محمد العمري من نادي مرباط ثانياً ومحمد السعيدي من نادي البشائر ثالثاً.
الطاولة الثانية للعموم حسمها لاعب المنتخب ونادي مرباط ساالم العمري وحل صالم الكثيري من نادي صلالة أ ثانياً واللاعب المتألق في هذه الطاولة ولاعب نادي صحم عبدالله الفزاري ثانياً
الطاولة الثالثة للعموم لم يتنازل المخضرم سالم شماس وكابتن نادي صلالة أ من اللقب وجاء وميله في صلالة ب مانع الكثيري ثانياُ ومحاد العمري ثالثاً من نادي مرباط.
الطاولة الرابعة والمخصصة للناشئين وبهسولة وبدون منافسة تذكر تمكن لاعب المنتخب ونادي البشائر عبدالرحمن الزدجالي من تحقيق المركز الأول ووالمبدع الصغير محمد سالم فاضل من نادي صلالة ج ثانياً والمبدع الأخر والذي يعتبر من مفاجأت البطولة لاعب نادي مرباط سهيل العمري ثالثاً.
طاولة الفتيات وهي الطاولة الخامسة كانت للاعبة المنتخب ونادي البشائر وافية الغافرية الكلمة الحسم في أخر جولتين على زميلتها في المنتخب الناشئة ولاعبة نادي صلالة ج روان البلوشية وبفارق نقطة واحدة ، بينما حلت زميلتها لاعبة المنتخب ونادي صلالة أ أناة العيسائية في المركز الثالث.
28 فريق مشارك
شارك في البطولة في نسختها الثالثة 28 فريق يمثلون 22 نادياً حيث أسفرت القرعة عن توزيع الفرق إلى 5 مجموعات يصعد من كل مجموعة فريقين ، وتم وتوزيع الفرق على النحو التالي وذلك حسب متوسط تصنيف اللاعبين : المجموعة الأولى صمت أندية صلالة أ ، نزوى ، السويق ، البشائر أبيض ، قريات . بينما ضمت المجموعة الثانية كلاً من صلالة ب ، صحار ، بهلاء ، صحم ، السلام . أما المجموعة الثالثة ضمت أندية البشائرة أزرق ، النصر ، الرستاق ، أهلي سداب ، خصب ب ، مدحاء . وجاءت في المجموعة الرابعة أندية مرباط ، صلالة ج ، عبري ب ، السيب ب ، خصب أ ، مصيرة . أما المجموعة الخامسة والأخيرة وقعت بها أندية عبري أ ، السيب أ ، نادي عُمان ، العروبة ، بوشر ، مسقط .
وتأهلت للنهائيات 10 فرق مثلت أندية صلالة بفرقها الثلاثة والبشائر ومرباط وعبري والنصر ونادي عُمان والسويق وصحم.

قيادة فنية وطنية
طاقم فني وطني متميز قاد البطولة في مرحلة الاعداد والتصفيات بسلاسة ويسر ، استطاع الفريق بقيادة الحكمين الدوليين مسلم الوضاحي وحمدان الهنائي من تسهيل تنظيم البطولة بشقيها التقني والفني بفضل اكتسابهم لخبرات فنية متراكمة في هذا النوع من البطولات وعاون الفريق نخبة من الحكام العُمانيين المتميزين وهم : سلطان الحراصي ، أحمد الخروصي ، بدر البلوشي ، يونس الراشدي ، عدنان الجهوري ، رقية البلوشية ، علياء السيابية ، خديجة القاسمية ، خديجة النجادي.
علماً إن البطولة تم تنفيذها عبر منصة Lichess الألكتروني وكذلك مراقبة الجولات واللاعبين عبر منصة Zoom، وذلك عبر مشاركة الكاميرا والصوت والشاشة وهو ذات النظام المعتمد حالياً للبطولات الدولية من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج FIDE

علماً إن اللجنة وتهدف من خلال إقامة البطولة إلى تفعيل نشاط الأندية في لعبة الشطرنج والإرتقاء بالمستويات الفنية للاعبين المحليين وخاصة فئة العموم والتي تشهد تنافساً فنياً قوياً بين أندية السلطنة في كرنفال شطرنجي سنوي يسعى فيه اللاعبون إلى رفع مستوياتهم الفنية والحصول على مراكز متقدمة في التصنيف الدولي وكذلك الاحتكاك وكسب الخبرات والعمل على كسب ثقة الأجهزة الفنية للمنتخب والتحضير للتنافس على شرف تمثيل السلطنة في الملتقيات الدولية القادمة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى