محليات

ميناء صحار والمنطقة الحرة وعُمان للإبحار يختتمان مبادرة صحار تعمل

صحار – العربي

احتفل ميناء صحار والمنطقة الحرة وعُمان للإبحار، مؤخراً بنجاح برنامج “صحار تعمل” ، إحدى برامج تطوير الخريجين التي تقام بالتعاون مع وزارة العمل.

وأقيم الحفل الختامي في فندق رايسون بلو صحار تحت رعاية سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي، محافظ شمال الباطنة.

ويهدف البرنامج إلى تطوير وإيجاد كوادر وطنية مؤهلة وتوفير الفرص الوظيفية في ميناء صحار والمنطقة الحرة للخريجين من ذوي المهارات. وقد تم تخريج المشاركين بعد أن أكملوا البرنامج التدريبي الذي تم تزويدهم به من خلال زمام، برنامج التعلم والتدريب التابع لشركة عُمان للإبحار ومن ثم تم توظيفهم في كل من موانئ أسياد، وشركة في تيك واباج، وموانئ هاتشيسون، وميناء صحار والمنطقة الحرة.

ومن جانبه قال عمر بن محمود المحرزي، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار: “نلتزم بتزويد الخريجين العُمانيين بالفرص الوظيفية والتدريبية التي تساهم في تطوير مهاراتهم وإكسابهم خبرات تساعدهم في بدء مسيرة مهنية واعدة. ونثق أن برنامج” صحار تعمل” سيواصل دوره المهم في تحقيق الأهداف المرسومة في رؤية عُمان 2040 حيث سنستمر في مد جسور التعاون المشترك مع المستأجرين في ميناء صحار والمنطقة الحرة لتعزيز مهارات وقدرات وإمكانات الكوادر الوطنية مما سيساعد في سد الفجوات في سوق العمل بالمواهب المحلية وفي نفس الوقت إضافة قيمة أكبر للشركات الموجودة في ميناء صحار والمنطقة الحرة”.

وأضاف المحرزي: “لا تقتصر جهودنا على تعزيز مهارات وإمكانات الكوادر الوطنية من موظفينا فحسب بل تشمل أيضاً هؤلاء العاملين في الشركات العاملة في ميناء صحار والمنطقة الحرة. ومن خلال برنامج “صحار تعمل” ، سنضمن أن الميناء والمنطقة الحرة يمتلكان كوادر عُمانية مؤهلة وتنافسية ولديها الشغف والطموح للمساهمة في نمو قطاع الصناعة في عُمان”.
ومن جانبه، قال الدكتور خميس بن سالم الجابري، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار: “فخورون بما تحقق من خلال برنامج صحار تعمل ونثق أنه ومن خلال برنامجنا ’زمام‘، سنتمكن من المساهمة بدورٍ فاعل وطويل الأمد في تمكين الشباب العماني من دخول سوق العمل وتحقيق أهدافهم الوظيفية في مختلف القطاعات الوطنية. كما أن الفرص الواعدة والوفيرة في ميناء صحار والمنطقة الحرة تجعل منه المكان المثالي لتعلم العديد من المهارات والمساهمة بشكل كبير في تحقيق خطط التنويع الاقتصادي في البلاد”.
هذا، واستمرت المرحلة الأولى من من البرنامج على مدار 7 أسابيع وتم تقديمها من قبل ’زمام‘ وركزت على تنمية المهارات الشخصية، واستمرت المرحلة الثانية لمدة 5 أسابيع وقدمتها كلية عُمان البحرية الدولية وتضمنت تدريب تقني مكثف. أما المرحلة الثالثة، فتضمنت تدريب وظيفي لمدة 40 أسبوعاً في الشركات الموجودة في ميناء صحار والمنطقة الحرة. جديرٌ بالذكر أن ميناء صحار والمنطقة الحرة تهدف من خلال هذا البرنامج إلى رفد السوق المحلي بكوادر وطنية شابة وإضافة قيمة أكبر للشركات والمساهمة بدورٍ فاعل في دفع عجلة الاقتصاد الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى