محليات

صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد يدشن موسوعة “جبال عمان “

تحت رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد، نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الدفاع، تم اليوم تدشين موسوعة جبال عُمان في دار الأوبرا السلطانية بمسقط، بحضور معالي محمد بن الزبير، المشرف على تأليف وإخراج هذه الموسوعة القيمة بتوجيهات سامية من لدن المغفور له بإذن الله، السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور – طيب الله ثراه -.

وقال سموه في تصريح له نقلته وكالة الأنباء العمانية: إن مشروع موسوعة ” جبال عُمان ” يعد مشروعًا ضخمًا وقيمًا وله فوائد علمية كثيرة، وأن تأليف وإعداد هذه الموسوعة كان بتوجيهات من المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور – طيب الله ثراه -.
  
وأضاف سموه أن ” عُمان تزخر بطبيعة متميزة في هذه الرقعة الجغرافية من العالم ولا بد أن تُعطى حقها من الدراسة والبحوث خاصة فيما يتعلق بالجبال والكهوف والحيوانات والطبيعة والحياة الفطرية، مؤكدًا أن هذه الموسوعة ستكون مرجعًا للباحثين ليس فقط على مستوى السلطنة وإنما على مستوى العالم” .

وتوجه سموه بالشكر لمحمد الزبير وفريق البحث العلمي على ما قاموا به من جهود من أجل إنجاز هذا المشروع في وقت قياسي، حيث كان من المتوقع أن يستغرق إنجازه مدة أطول .

وتتضمن الموسوعة الجديدة ثلاثة مجلدات ضخمة في 1,700 صفحة، تحتوي على معلومات حول سلاسل الجبال في السلطنة من النواحي الجغرافية والجيولوجية، إلى جانب دورها في التطور الحضاري للبلاد على مر العصور.

وتأتي موسوعة “جبال عُمان” بهدف تحقيق التنمية المستدامة للجبال والمساعدة في حماية التنوع البيولوجي الغني الموجود فيها، وتعد الموسوعة كمرجع لإعلام وتوجيه التخطيط وسياسة التنمية وصنع القرار في البلاد، بالإضافة إلى تعريف القراء بالتنوع الجيولوجي والجغرافي للجبال وتشجيعهم على المغامرة الميدانية واستكشاف المناطق الجبلية ذات البيئة الفريدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى