الدول العربية

مصر تعلن عن اكتشافات أثرية جديدة في منطقة سقارة قرب أهرامات الجيزة

متابعة – العربي

أعلنت السلطات المصرية، أمس الأحد، عن اكتشافات أثرية جديدة في منطقة سقارة قرب أهرامات الجيزة، بينها معبد جنائزي وأكثر من 50 تابوتًا خشبيًا تعود إلى عصر الدولة الفرعونية الحديثة يزيد عمرها على 3000 عام.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عالم المصريات زاهي حواس قوله، إن هذه الاكتشافات “تعيد كتابة تاريخ سقارة في العصر (الفرعوني) الحديث”.

وأضاف إنه تم اكتشاف 30% فقط حتى الآن من آثار منطقة سقارة، غرب القاهرة، ويتبقى 70% من الآثار في باطن الأرض.

وأشار حواس إلى أنه تم العثور على المعبد الجنائزي الخاص بالملكة نعرت زوجة الملك تتي إضافة الى ثلاثة مخازن مبنية من الطوب في الناحية الجنوبية الشرقية منه لتخزين القرابين التي كانت تستخدم في الطقوس.

كما عُثر على 22  بئرًا في داخل أحدها 54 تابوتًا خشبيًا من عصر الدولة الحديثة الذي امتد ما بين القرن السادس عشر والقرن الحادي عشر قبل الميلاد، ويعد رمسيس الثاني أشهر ملوكه.

وكشف حواس أن من بين الاكتشافات بردية يبلغ طولها خمسة أمتار تحوي الفصل السابع عشر من كتاب الموتى.

وأوضح حواس أن هذا الكشف يؤكد أن منطقة سقارة لم تستغل في الدفن خلال العصر المتأخر فقط (1887 قبل الميلاد- 332 قبل الميلاد)، ولكن أيضًا في عصر الدولة الحديثة.

وتمت الاكتشافات بجوار هرم الملك تتي، أول ملوك الأسرة السادسة من الدولة الفرعونية القديمة الذي حكم مصر ما بين عامي 2323 و2291 قبل الميلاد.

الجدير بالذكر أن سقارة تعد منطقة مقابر العاصمة المصرية القديمة ممفيس (منف)، وهي مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى