دول الخليج

بلينكن من الرياض: واشنطن تدعم الوصول إلى هدنة في غزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الإثنين، أن واشنطن تدعم الوصول إلى هدنة في غزة وإطلاق سراح المحتجزين، مؤكداً ضرورة “معالجة قضية الملاحة بالبحر الأحمر”.

وقال بلينكن، في كلمته خلال اجتماعه في العاصمة السعودية الرياض اليوم مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، إن “واشنطن أولت اهتماماً كبيراً بإدخال المساعدات الإنسانية لغزة، وهناك تقدم في هذا الشأن”.
وأضاف الوزير بلينكن، أن “الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ضرورة اتخاذ خطوات لتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة”.
وأوضح، أن الولايات المتحدة رصدت تقدماً ملموساً بشأن الوضع الإنساني في غزة خلال الأسابيع القليلة الماضية، لكنه حث إسرائيل على بذل المزيد من الجهد.
واعتبر بلينكن أن الطريقة الأكثر فعالية للتخفيف من الأزمة الإنسانية في غزة هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار، مضيفاً أن واشنطن تواصل جهودها لمنع اتساع نطاق الحرب في غزة.
وقال بلينكن، “نعمل مع شركائنا للوصول إلى حل مستدام بضمانات أمنية لإسرائيل”، معتبراً أن “الهجوم الإيراني على إسرائيل يشير لتنامي التهديدات في المنطقة”.
واعتبر بلينكن، أنه “يجب معالجة قضية الملاحة في البحر الأحمر والتصدي لهجمات الحوثيين”، مضيفاً أن “استهداف سفن الشحن في البحر الأحمر يؤثر على الاقتصاد العالمي”.
وانطلقت أعمال اجتماع المجلس الوزاري المشترك الخليجي الأمريكي، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في مدينة الرياض برئاسة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري رئيس الدورة الحالية للمجلس محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى