الدول العربية

#مصر : الحكومة تصدر بيان عاجل حول ما يتداول من أنباء نقص أدوية بروتكولات #كورونا العلاجية

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء المصري، بيانا عاجلا بعد أن تداول نشطاء تفيد بنقص أدوية البروتكولات العلاجية لفيروس كورونا .

وأوضح مجلس الوزراء في بيان له نشره  عبر موقعه أن تلك الأنباء المتداولة التي تفيد بوجود نقص في أدوية البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا في مصر ، غير صحيحة .

حيث أوضح البيان : “لا صحة لوجود أي نقص بأدوية البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا وهي متوفرة بكافة محافظات في الجمهورية ، كما أن المخزون الاستراتيجي منها آمن ومطمئن”.

وأضاف البيان  “هناك متابعة مستمرة لموقف توافرها، وضخ أي كميات إضافية منها في حالة الاحتياج، من خلال التنسيق مع هيئة الشراء الموحد، وذلك تماشياً مع استراتيجية الدولة للتنبؤ المبكر بنواقص الأدوية”.

وقالت الحكومة المصرية إنه تم ضح ما يقرب من 12 مليون عبوة من عقار “إزيثرومايسين” كأقراص، ونحو مليون و900 ألف من نفس العقار “شراب”، وكذلك نحو 24 مليونا و600 ألف عبوة دواء “باراسيتامول” أقراص، ونحو مليون و900 ألف عقار “باراسيتامول” شراب، ونحو 14 مليونا و500 ألف شريط من دواء فيتامين “زنك”، وما يقرب من 22 مليون شريط فيتامين سي أقراص.

واستحدثت الحكومة ، كذلك منظومة جديدة للرصد والمتابعة، لتجنب حدوث أي نقص مستقبلي في مخزون الأدوية والعقاقير المهمة، كمجموعات أدوية الأنسولين والضغط وأدوية الرعاية والطوارئ والسكر والأورام وصبغات الأشعة والشلل الرعاش ومشتقات الدم وأدوية المناعة والمحاليل الوريدية وأدوية التخدير وأدوية علاج أعراض فيروس كورونا، بهدف تغطية احتياجات السوق المحلية، وكذلك المستشفيات الحكومية من خلال التنسيق مع هيئة الشراء الموحد.

وأكدت الحكومة المصرية في بيانها  إنها تمتلك مخزونا استراتيجيا من الأدوية والمواد الخام تغطي من 6 إلى 12 شهرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى