الدول العربية

مصر.. إعادة فتح شاطئ بعد إغلاقه بسبب “قرش”

سكاي نيوز – العربي

أعادت السلطات في مصر، الخميس، فتح شاطئ في مدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء، كانت قد أغلقته قبل يومين على خلفية ظهور سمكة قرش به، وذلك بعد التأكد من عدم وجود أي مخاطر من ارتياده.

وتفجرت حالة من الجدل بعد تداول مقطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي، يرصد خروج سمكة قرش على أحد شواطئ المدينة المطلة على ساحل البحر الأحمر، التي تمثل مقصدا لمحبي الغوص والرياضات المائية.

الفيديو تم تداوله على نطاق واسع، وتخوف البعض من تكرار ما حدث في الغردقة في شهر يونيو الماضي، حينما قتلت سمكة قرش شابا روسيا.

وقال مسؤول محلي وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”، إن الأجهزة المعنية بمحافظة جنوب سيناء وبالتنسيق مع ووزارة البيئة تعاملت مع الموقف، وأغلقت الشاطئ المذكور احترازيا واستباقيا، مع تعليق الأنشطة به منذ الثلاثاء لحين قيام المتخصصين برصد حركة القروش في المنطقة والتأكد من ابتعادها عن الشاطئ”.

وأشار المسؤول إلى أن “الرصد أكد عدم وجود أي مخاطر في شواطئ دهب، ومن ثم أعيد فتح الشاطئ صباح الخميس”.

تصريحات الباحث بمعهد علوم البحار في مصر أشرف صديق، بحسب “سكاي نيوز عربية”:

“ظهور القروش على الشاطئ سواء في دهب أو غيرها أمر طبيعي، لأن هذه هي البيئة التي تعيش فيها”.

“المياه في منطقة دهب معروفة بعمقها، وهي بيئة صالحة للقروش”.

“الأسباب التي تدفع القروش إلى الخروج للشاطئ هي البحث عن الغذاء أو الهروب من هجمات الدولفين، الذي قد يتسبب بفمه المدبب في جروح خطيرة لأسماك القرش”.

“أنصح الراغبين في السباحة والغوص أن يفعلوا ذلك في مناطق تتواجد فيها الدلافين بكثرة، لأن القرش يخشى التواجد معها في مكان واحد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى