رياضة

مشاركة متواضعة للأندية العمانية في بطولة الطائرة العربية

العربي : إسحاق الحارثي

أسدل الستار مساء السبت على البطولة العربية الأربعون للأندية العربية للرجال للكرة الطائرة والتي استضافتها الجمهورية التنوسية خلال الفترة من 17 الى 27 فبراير2022م بمشاركة 16 نادي يمثلون الدول العربية.

*الترتيب النهائي  في البطولة*
وحقق نادي الريان لقب البطولة والذي يعتبر الثالث له خلال مشاركاته في البطولة 2018 و2019 فيما حل نادي داركليب البحريني في المركز الثاني ونادي الترجي التونسي في المركز الثالث ونادي الأهلي القطري في المركز الرابع ونادي مستقبل المرسى التونسي في المركز الخامس ونادي الكامل والوافي العماني في المركز السادس ونادي السيب العماني في المركز السابع ونادي كاظمة الكويتي في المركز الثامن ونادي الأولمبيك الميلية الكتامي الجزائري في المركز التاسع ونادي الكويت الكويتي في المركز العاشر ونادي البشمركة العراقي في المركز الحادي عشر ونادي خيبل اليمني في المركز الثاني عشر ونادي الأهلي طرابلس الليبي في المركز الثالث عشر ونادي الصداقة الفلسطيني في المركز الرابع عشر ونادي الشعلة اليمني في المركز الخامس عشر وأخيرا نادي سنجل الفلسطيني في المركز السادس عشر.

*جوائز المهارات*
وقد وزعت جوائز أفضل المهارات في البطولة  حيث حصل على أفضل مهارة لاعب معد ميلوش ستيفاتوفيك من نادي الريان القطري وأفضل لاعب مركز 2 حمزة نقة من نادي الترجي التونسي وأفضل لاعب مركز 3 عمر العقربي من نادي دار كليب البحريني و ثاني أفضل لاعب مركز 3 بيرما فاي من نادي الريان القطري وأفضل لاعب مركز 4 محمد يعقوب من نادي دار كليب البحريني و ثاني أفضل لاعب مركز 4 ألكسي سبيردنوف من النادي الأهلي القطري وأفضل لاعب حر (ليبرو) صادق جعفر من نادي داركليب البحريني وأخيراً أفضل لاعب مسجل نقاط في جميع مباريات البطولة ماركوس فينيوس من نادي الريان القطري.

*مشاركة عمانية متواضعة*
تمثلت مشاركة الأندية العمانية من خلال نادي السيب الذي جاء في المجموعة الرابعة التي ضمت أندية دار كليب البحريني وصيف البطل في هذه النسخة ونادي البشمركة العراقي الذي حب في المركز الحادي عشر ونادي الشعلة اليمني الذي حل في المركز الخامس عشر.
سبق لنادي السيب المشاركة  في البطولات العربية عدة مرات على مستوى الجهاز الفني بقيادة المدرب جمال المعمري وعلى مستوى معظم لاعبي الفريق.
فيما جاءت مشاركة نادي الكامل والوافي من خلال المجموعة الثانية التي ضمت أندية الريان القطري الحاصل على لقب البطولة ونادي الكويت الكويتي الحاصل على المركز العاشر ونادي الأهلي طرابلس الليبي الحاصل على المركز الثالث عشر ونادي الصداقة الفلسطيني الحاصل على المركزالرابع عشر.
تعد مشاركة نادي الكامل والوافي لأول مرة في البطولات الخارجية بشكل عام والأولى له في البطولات العربية  ولكن يبقى حضور ومشاركات معظم لاعبي الفريق في مثل هذه البطولات حاضراً من خلال تواجدهم مع الأندية العمانية التي مثلت السلطنة في النسخ الماضية  أومشاركة  بعض لاعبي النادي مع الأندية العمانية  والخليجية والعربية فيما كان الحضورالأول للمدرب خالد الشيزاوي .

*الكامل والوافي بالأرقام*
لعب نادي الكامل والوافي في مشوار البطولة 7 مباريات حقق الفوز في 4 مباريات وخسر 3 مباريات له من الأشواط 15 وعليه 12.
حقق نادي الكامل والوافي المركز السادس في البطولة حيث استهل مشاركته الأولى بالفوزعلى نادي الأهلي طرابلس الليبي بنتيجة 3/1 ولعب مباراته الثانية امام نادي سنجل الفلسطيني وتمكن من الفوز بنتيجة 3/0 ولعب مباراته الثالثة أمام نادي الكويت الكويتي وأستطاع الفوز بنتيجة 3/0 وأخيراً لعب مباراته الرابعة والاخيرة ضمن مباريات المجموعة مع نادي الريان وخسرها بنتيجة 3/0.
وقد تمكن الفريق من الوصول الى مباريات دور الربع نهائي حيث تقابل مع نادي دار كليب البحريني  في مباراته الخامسة وخسر المبارة بنتيجة 3/2 ليودع المنافسة على المركز المتقدمة في البطولة ويلعب مباريات الترضية على المراكز من 5-8 حيث لعب مباراته السادسة امام نادي كاظمة الكويتي وتمكن من الفوز بنتيجة 3/2 ولعب مباراته السابعة لتحديد المراكز من 5-6 امام نادي مستقبل المرسى التونسي واخسرها بنتيجة 3/1 ليحل في المركز السادس.

*السيب بالأرقام*
لعب نادي السيب في مشوار البطولة 6 مباريات حقق الفوز في 3 مباريات وخسر 3 مباريات له من الأشواط 11 وعليه 10.
حقق نادي السيب المركز السابع في البطولة حيث استهل مشاركته الأولى بالفوزعلى نادي الشعلة اليمني بنتيجة 3/0 ولعب مباراته الثانية امام نادي دار كليب البحريني والتي خسرها  بنتيجة 3/2 ولعب مباراته الثالثة والأخيرة  أمام نادي البيشمركة العراقي وأستطاع الفوز بنتيجة 3/1.
وقد تمكن الفريق من الوصول الى مباريات دور الربع نهائي حيث تقابل مع نادي الريان القطري في مباراته الرابعة وخسر المبارة بنتيجة 3/0 ليودع المنافسة على المركز المتقدمة في البطولة ويلعب مباريات الترضية على المراكز من 5-8 حيث لعب مباراته الخامسة  امام نادي مستقبل المرسى التونسي وخسرالمباراة بنتيجة 3/0 ولعب مباراته السادسة  لتحديد المراكز من 7-8  امام نادي كاظمة الكويتي واستطاع الفوز بنتيجة 3/0 ليحل في المركز السابع .

*خلاصة المشاركة*
عطفاً على المراكز التي حققها الفريقان في البطولة المتمثلة في حصول نادي الكامل والوافي على المركز السادس ونادي السيب على المركز السابع لازالت مشاركات الأندية العمانية خجوله ومتواضعة لم تترتقي لسلم منصات التتويج طيلة المشاركات العديدة الماضية وأفضل مركز حققته السلطنة المركز الرابع.

ومن خلال مباريات البطولة التي لعبها الفريقان أتضح بأنهما  يعتمدان على تشكيلة واحدة طيلة مشوار البطولة مع غياب البديل الجاهز الذي يرجح كفة الفريق كما يغيب عن الفريق عناصر الشباب حيث  تراوحت أعمار اللاعبين في الفريقين مابين 1988 الى 1996 أي مابين 34 سنة و 26 سنة  وهنا يتضح بأن الفريقان بحاجة الى ضخ عناصر شابة في الفريق قاردة على خلق التوازن في نسبة الاعمار والعطاء والحركة داخل الملعب ولا بد من إحلال بعض العناصر التي أضحت غير قادرة من خلق الفارق ومقارعة الفرق القوية بهذا المستوى الذي ظهر به البعض من اللاعبين في البطولة.

أن ردف هذه الأندية بعناصر شابة يتطلب عمل وجهد كبير ووقت  يبداء من المدارس والأندية مروراً بالاتحاد ويمر عبر مراحل تطويرية  على مستويات البراعم والناشئين والشباب وصولاً للعب في فرق الرجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى