محليات

مذكرة تعاون لتمويل منتج “ريفي” لتمكين المرأة الريفية

مسقط – العربي

وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مع بنك التنمية العماني صباح اليوم الأثنين مذكرة تعاون لإصدار منتج تمويلي خاص بالمرأة الريفية تحت مسمى ” ريفي” بهدف دعم وتشجيع ريادة الأعمال النسائية بالمناطق الريفية.

وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الوزير الدكتور سعود بن حمد الحبسي، ومن جانب بنك التنمية رئيس مجلس إدارة البنك الفاضل عبد العظيم بن عباس البحراني.

واتفق الطرفان على التعاون فيما بينهما على تقديم التمويل المالي لمخرجات برامج ومشاريع تأهيل المرأة الريفية التي تنظمها الوزارة استنادًا على مبدأ المشاركة في استكمال تأسيس المشاريع للمستفيدات الراغبات في التمويل لإنشاء المشاريع الخاصة وتم الاتفاق بين الطرفين على إجراءات التنفيذ فيها.

جاء هذا المنتج لتعزيز جهود الوزارة في تمكين النساء والفتيات في المجتمعات الزراعية الريفية، ويهدف بشكل أساسي إلى تمكين النساء والشابات الباحثات عن عمل من إطلاق مشاريعهن الزراعية والحيوانية والاستفادة من حزمة الحوافز والممكنات المقدمة من الوزارة والتمويل اليسير من بنك التنمية العماني.

ويهدف المنتج بشكل أكبر وأشمل على المدى البعيد إلى تحسين الموقع الريادي لمشاريع المرأة الريفية، وتوطين الصناعات الزراعية المتطورة، وتعزيز وزيادة مساهمة مشاريع المرأة الريفية في الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة تسهيل ممارسة العمل الحر الريفي، وتطوير القطاع الزراعي وتسهيل الحصول على التمويل لرائدات العمل الزراعي إلى حانب المساهمة في توفير الفرص الوظيفية.

كما تم موائمة أهداف منتج “ريفي “مع إحدى أهداف استراتيجية التنمية الزراعية والريفية 2040 والذي يهدف إلى تقديم تمويل ذو قيمة مضافة للمشاريع الصغيرة والناشئة، وأيضًا يرتبط بالارتباط الاستراتيجي الدولي ويتقاطع مع الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة وأحكام بنود اتفاقية ” سيداو ” البند (13) و (14).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى