الدول العربية

الصحة المصرية تكشف لغز “المرض الغامض”

وكالات – العربي

كشفت وزارة الصحة والسكان المصرية، لغز “المرض الغامض”، والذي أدى إلى وضع وبائي متعلق بوجود حالات في نجع سندل التابع لقرية العليقات بمركز قوص، في محافظة قنا.

وأعلنت الصحة المصرية، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن نتائج التقصي والتحاليل المعملية للمرضى أظهرت وجود البعوضة الناقلة لمرض “حمى الضنك”، كما أظهرت النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من الحالات المرضية من خلال فحص الأجسام المضادة، وفحص الحمض النووي، إيجابية بعض العينات لمرض حمى الضنك (الحمى المؤلمة للعظام).

وأوضحت وزارة الصحة، أن فرق الوزارة قامت بمناظرة الحالات، وأخذ عينات معملية للفحص من الحالات التي ظهر عليها الأعراض، كما تم أخذ عينات بيئية من المياه والصرف الصحي، وأخذ عينات من البعوض ويرقات البعوض، خضعت جميعها للفحص بالمعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان، وأظهرت النتائج وجود البعوضة الناقلة لمرض “حمى الضنك” والمعروفة باسم “الزاعجة المصرية”.

ويأتي ذلك في ضوء قيام وزارة الصحة والسكان المصرية بتقصي الوضع الوبائي المتعلق بوجود حالات مرضية في نجع سندل التابع لقرية العليقات بمركز قوص ــ محافظة قنا، وبعد توجيه فرق مركزية للقرية لمتابعة وتقييم الموقف والقيام بالتقصيات الميدانية لمناظرة الحالات المشتبه بها، وعمل التقصي الميداني وأخذ العينات البيئية، وتحديد السبب المحتمل للحدث، واتخاذ الإجراءات الوقائية.

وأشارت الصحة إلى أن جميع الحالات المصابة هي حالات بسيطة، وتلقت علاجها بالمنزل، ولا توجد حالات من القرية تم حجزها بالمستشفيات نتيجة لمرض حمى الضنك، ولا توجد أي حالات وفاة، وبعض الحالات مرتبطة بحالات ظهرت عليها الأعراض في مدينتي سفاجا والقصير.

وشددت وزارة الصحة، على اتخاذ وتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في مكافحة نواقل المرض والحد من انتشاره في ربوع مصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى