الدول العربية

الأمم المتحدة: إسرائيل تحرم الفلسطينيين من حقوقهم

د ب أ – العربي

قالت مسؤولة في الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل تحرم الفلسطينيين من حقوقهم وتتركهم تحت وطأة أزمة إنسانية مستمرة.

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، إن إسرائيل “حرمت الفلسطينيين من حقوق باقي سكان العالم، المقدر عددهم الآن بنحو 8 مليارات نسمة”.

وأضافت أن ذلك “جعل الفلسطينيين يعيشون تحت وطأة أزمة إنسانية مستمرة، خاصة ما لمسناه عن كثب في جنين الأسبوع الماضي، حيث مولت خطة الاستجابة الإنسانية في 2023 بـ 20% فقط”.

واعتبرت أن الانقسام الداخلي، والأزمة المالية التي تواجهها السلطة الفلسطينية، من العوائق التي تشكل عقبة أمام تحقيق السلام، وتمثل تحديا أمام النمو الاقتصادي، والاستقرار المالي، والنمو الإنساني.

جاء ذلك في كلمة ألقتها هاستينغز خلال المؤتمر الوطني الفلسطيني للسكان: “الديموغرافيا بين الصمود والتنمية” الذي تنظمه الحكومة الفلسطينية في مدينة رام الله.

وخلال المؤتمر اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إسرائيل بفرض سياسة تمييز عنصرية ضد الفلسطينيين على غرار نموذج جنوب إفريقيا. وقال: “أصبح المركب الديمغرافي الفلسطيني استثنائياً لأول مرة، لأن عدد الفلسطينيين أعلى من عدد اليهود، ما يعني أيضاً أننا ذاهبون إلى نموذج جنوب إفريقيا، الذي كانت فيه أقلية بيضاء تتحكم في أغلبية سوداء”.

وأضاف أن إسرائيل هي “دولة فصل عنصري تحكم فيه أقلية يهودية أغلبية فلسطينية، الأمر الذي يقوض حل الدولتين”.

وأشار إلى أن إعادة صياغة الصراع على كامل فلسطين التاريخية “يأتي في ظل انسداد الأفق السياسي، وانشغال أوروبا بالأزمة الروسية الأوكرانية” واعتبر أن التعامل مع الأزمة الروسية الأوكرانية “أثبت ازدواجية المعايير الدولية في التعاطي مع القضايا الدولية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى