محليات

مجلس عُمان يشارك في اجتماعات الجمعية العامة الـ 145 للاتحاد البرلماني الدولي برواندا

العمانية – العربي

شارك مجلس عُمان في أعمال اجتماعات الجمعية العامة الـ 145 للاتحاد البرلماني الدولي، والدورة الـ 210 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني، واجتماعات اللجنة التنفيذية واللجان الدائمة والمتخصصة، التي يستضيفها البرلمان الرواندي وتنعقد في العاصمة كيغالي خلال الفترة من 11 إلى 15 أكتوبر الجاري.

وشارك وفد مجلس عُمان برئاسة سعاد خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى في حفل افتتاح الاجتماعات الذي أقيم برعاية فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، بحضور رؤساء وممثلي البرلمانات الإقليمية والدولية.

كما سيشارك الوفد في أعمال اجتماعات الجمعية العامة، واللجنة الدائمة للتنمية المستدامة، واللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان، وجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية، واللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين، والاجتماع التنسيقي للمجموعة الإسلامية والمجموعة العربية، واللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة، ومنتدى النساء البرلمانيات، ومنتدى البرلمانيين الشباب التابع للاتحاد البرلماني الدولي.

وسيتضمن جدول أعمال الجمعية العامـة انتخاب رئيس ونواب رئيس الجمعية العامة الـ 145، والنظر في طلبات إدراج البند الطارئ في جدول أعمال الجمعية العامة، إضافة إلى المناقشة العامة حول الزخم البرلماني لدفع عجلة التنمية المحلية والإقليمية للبلدان التي تشهد مستويات عالية من الهجرة، ووقف جميع أشكال الاتجار بالبشر وانتهاكات حقوق الإنسان، كما سيتم استعراض تقارير اللجان الدائمة.

وتناقش الاجتماعات خلال فترة انعقادها حتى الخامس عشر من أكتوبر الجاري العديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها بما يدعم دور البرلمانات في التعاطي مع مختلف القضايا الإقليمية والدولية، واتخاذ مواقف وقرارات حيالها في مختلف المجالات.

وشارك وفد مجلس عُمان في عدد من حلقات العمل وجلسات الاستماع التي تناقش (أثر الحرب المرتكبة ضد السكان المدنيين)، و(الحرب وتغير المناخ باعتبارهما مسببين لانعدام الأمن الغذائي العالمي)، و(الهجمات والجرائم الإلكترونية: المخاطر الجديدة على الأمن العالمي).

كما شارك الوفد في الاجتماعات التنسيقية التي عقدت على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، حيث ترأس سعادة رئيس مجلس الشورى الاجتماع التنسيقي للمجموعة الإسلامية للمرأة الأولى باختيار وتوافق من المجتمعين.

وناقش الاجتماع أهمية تبني موقف بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك للمجموعة الإسلامية، واتفق المجتمعون على دعم رفع مقترح إنشاء صندوق عالمي لتسهيل تمويل البلدان المعرضة لتغير المناخ لمواجهة الخسائر والأضرار المرتبة على تغير المناخ لاجتماع الجمعية العامة الـ 145 للاتحاد البرلماني الدولي.

كما شارك وفد مجلس عمان في أعمال الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية الذي ناقش أهمية دعم جهود التحرك البرلماني العربي من أجل إيجاد الحلول المناسبة للملفات العربية والموضوعات والقضايا التي سيتم مناقشتها في اجتماعات الجمعية العامة الـــ 145 للاتحاد البرلماني.

وعلى هامش أعمال المشاركة التقى سعادة خالد المعولي رئيس الوفد المشارك بعدد من رؤساء المجالس التشريعية الإقليمية والدولية، وبحث معهم أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان وبلدانهم، كما تم خلال اللقاءات التباحث حول العديد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويضم وفد مجلس عُمان المشارك في أعمال اجتماعات الجمعية العامة الـــ 145 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها سعادة خالد بن أحمد السعدي الأمين العام لمجلس الدولة، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي الأمين العام لمجلس الشورى، والمكرمة الدكتورة منى بنت أحمد السعدون والمكرمة مها بنت سليمان اللمكية عضوات مجلس الدولة، وسعادة علي بن راشد الغيثي وسعادة عمار بن سالم السعدي وسعادة قاسم بن مرهون العامري أعضاء مجلس الشورى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى