الدول العربية

مبادرة سفراء القانون بالأردن تنفذ ملتقى عربي بعنوان “حقوق الإنسان والتحديات في زمن #كورونا”

كتب: عيسى المرازيق

نفذت مبادرة سفراء القانون بالأردن ملتقى عربي عبر منصة التواصل الاجتماعي “زووم” بعنوان حقوق الإنسان والتحديات في زمن كورونا.

تناول الملتقى مجموعة من المحاور أكد المشاركون من خلالها على وجوب حماية حقوق الإنسان في الأزمات التي تعرض لها في ظل أزمة كورونا، حيث أكد الاستاذ أحمد قطيشات، مؤسس مبادرة سفراء القانون، على أنه يجب على الحكومات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية الأخذ بالاحتياجات الملحة التى خلفتها أزمة كورونا على حقوق الإنسان في العيش الكريم و التصدي له ومحاولة التغلب عليه.

وتحدث الأستاذ عيسى المرازيق، مدير إدارة التوعية والتدريب في المركز الوطني لحقوق الإنسان في الأردن، عن دور المركز والحكومة الأردنية في حماية ورعاية حقوق الإنسان في الأردن، والأمور التى يجب معالجتها لتحقيق مدى الالتزام باحترام حقوق الإنسان في ظل هذه الظروف.

من جهتها، تناولت الدكتورة اللبنانية سوسن كسحه، رئيسة الشؤون القانونية للمبادرة اللبنانية الأوروبية، انتهاك حق المرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي بإعطاء جنسيتها لأولادها، ضمن إطار حقوق الإنسان واتفاقية سيداو، كما تناولت الانتهاكات الإنسانية للمرأة اللبنانية التى يجب أن يعمل بها بموجب اتفاقيات سيداو، مؤكدة على ضرورة البحث في هذا الشأن ومعالجة كافة الأمور.

وتطرقت الدكتورة أسماء القره داغي إلى التجربة القطرية في الحفاظ على حقوق المرأة القطرية وكيفية المحافظة على حقوقها ضمن المعايير المتخذة في دولة قطر، والتجربة القطرية في الظروف الراهنة والحفاظ على حقوق الإنسان، بالإضافة إلى الطرق المتبعة في دولة قطر للحفاظ على حقوق الإنسان.

أما على الصعيد الدولي، قالت الدكتورة عزيزة عوني، منسقة المركز العربي لحقوق الإنسان والقانون الدولي لدولة تونس وشمال افريقيا، أن المركز قد تعامل مع العديد من القضايا الإنسانية في ظل الظروف الراهنة، وقدم مجموعة من المساعدات والدراسات التى من شأنها المحافظة على الحقوق الإنسانية الدولية في ظل هذه الظروف، كما تناولت الدكتورة عزيزة عوني التجربة التونسية في الحفاظ على حقوق الإنسان في ظل الظروف الراهنة وما قدمته الحكومة التونسية للمواطنين.

وفي نهاية الجلسة، أكد الدكتور المحامي هشام حسين الخصاونه، الذي أدار الحوار بين المتحدثين والحضور على ضرورة عقد عدة جلسات في هذا الملتقى؛ كون موضوع الملتقى يحتاج للكثير من الآراء والأفكار والدراسات والاستمراية، حتى تتمكن مبادرة سفراء القانون من الخروج بتوصيات تقدمها للمركز الوطني لحقوق الإنسان والجهات المعنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى