دول العالم

ماكرون: بوتين “أيقظ” الناتو

وكالات – العربي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن بوتين “ايقظ حلف الناتو عبر أسوأ صدمة” من خلال غزو أوكرانيا، مشدداً على ضرورة تعزيز الدفاعات الأوروبية، ومساعدة كييف بكل الوسائل، لأنها تحمي أوروبا.

وقال ماكرون أمام منتدى غلوبسيك في براتيسلافا اليوم الأربعاء، “نحتاج اليوم إلى مساعدة أوكرانيا بكل الوسائل للقيام بهجوم مضاد فعال”، مضيفاً “هذا أمر حتمي. وهو ما نقوم به. علينا تكثيفه لأن ما هو على المحك في الأشهر المقبلة هو إمكانية سلام يتم اختياره وبالتالي يكون دائماً”. وفي 2019، صرح ماكرون، أن “حلف الناتو (شمال الأطلسي) في حالة “موت سريري”.

“أوكرانيا تحمي أوروبا”

ودعا ماكرون الدول الأوروبية إلى تقديم “ضمانات أمنية ملموسة وذات مصداقية لأوكرانيا من خلال طموح أكبر مما كان عليه حتى الآن”، مشيراً إلى تلك الضمانات “ستكون موضوع نقاشات جماعية في الأسابيع المقبلة بحلول قمة الناتو في يوليو (تموز) في فيلنيوس”.

وذكر أن أوكرانيا، “اليوم تحمي أوروبا” وهي مجهزة “بمعدات عسكرية كبرى لدرجة أنه من مصلحة الغرب أن تكون لديها ضمانات أمنية موثوقة معنا في إطار متعدد الأطراف”.

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة امتلاك الدول الأوروبية أسلحة متطورة، قائلاً إن “الركيزة الأوروبية في حلف شمال الأطلسي هي أمر حتمي لكي تكون هناك مصداقية على المدى الطويل” مؤكداً على ضرورة امتلاك “قدرة ضرب في العمق” وإلى شراء أسلحة أوروبية.

وقال ماكرون، “يعود إلينا نحن الأوروبيون، في المستقبل أن نمتلك قدرتنا الخاصة على الدفاع عن أنفسنا وإدارة جوارنا”، مضيفاً “جغرافيتنا لن تتغير”. وأوضح، أن “روسيا ستبقى روسيا مع نفس الحدود” و”يجب أن نبني فضاء، يتيح لنا التعايش بأكثر الطرق سلمية، بدون أي سذاجة، مع روسيا الغد”.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى