رياضة

مؤسسة الزبير تدشن أولى معسكراتها التدريبية وبطولة لمنتسبي مراكز الزبير للشطرنج بمحافظة الداخلية

مسقط – العربي

تدشن اللجنة العمانية للشطرنج معسكرًا تدريبيًا وبطولة لمنتسبي مراكز الزبير للشطرنج في محافظة الداخلية عبر الانترنت خلال الفترة 24-25 يونيو 2021، وبمشاركة واسعة من لاعبي الفئات العمرية المنتسبة لمراكز الزبير للشطرنج.

وتأتي هذه البطولة في إطار تبني ورعاية مؤسسة الزبير لمناشط اللجنة العمانية للشطرنج بهدف إعداد كوكبة من اللاعبين المجيدين في لعبة الشطرنج ومن مختلف المراحل العمرية إضافة إلى نشر اللعبة بين أفراد المجتمع وخصوصًا فئة النشء لما لها من أهمية في تقوية ذاكرتهم لأن اللاعب يعود فكره على تخزين الحركات السابقة لأحجار وتحفيز قدراته الذهنية على التركيز والإبداع والابتكار واستخدام أساليب وحيل مما يساهم في تعزيز استخدام قدراته العقلية.

ويأتي تنظيم هذه البطولة والمعسكر بعد النجاح الذي حققته معسكرات وبطولات مراكز الزبير للشطرنج خلال الأعوام الماضية، والتي تهدف إلى تأهيلهم لتمثيل السلطنة في المحافل الداخلية والخارجية وتعمل اللجنة في تنفيذ هذه المعسكرات والبطولات شهريًا في جميع المحافظات.

وتقام البطولة بالنظام السويسري من 9 جولات وبزمن تفكير 5 دقائق مع إضافة 5 ثوان لكل نقلة وذلك عبر برنامج Lichess إلكترونيًا بسبب الأوضاع الراهنة وجائحة كوفيد 19، وتأتي تنظيم هذه المعسكرات والبطولات من أجل الوقوف على مستويات اللاعبين ومتابعتهم فنيًا وكذلك اختيار بعض العناصر المجيدة وضمها للمنتخبات الوطنية للفئات العمرية وصقلهم للمشاركة في البطولات الدولية الرسمية خلال هذا العام.

وأوضحت اللجنة العمانية للشطرنج: بأن الجهود التي تبذلها مؤسسة الزبير في دعم مناشط وفعاليات اللجنة العمانية للشطرنج ساهم بشكل كبير في إيجاد جيل من اللاعبين القادرين على ممارسة لعبة الشطرنج في المحافل الدولية. علمًا بأن مؤسسة الزبير ساهمت بشكل كبير في تعزيز تواجدها في المجتمع المحلي من خلال تقديم الدعم لمختلف فئات المجتمع وخصوصًا القطاع الرياضي وذلك من خلال تقديم الدعم والتبني للعديد من الاتحادات واللجان الرياضية العمانية، وتسعى المؤسسة ومن خلال الشراكة مع القطاع الحكومي والخاص إلى إعداد جيل من الرياضيين القادرين على تمثيل السلطنة في المحافل الخارجية. ومن خلال تبني المؤسسة لمناشط اللجنة العمانية للشطرنج استطاعت المؤسسة زيادة أعداد ممارسي لعبة الشطرنج في جميع محافظات السلطنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى