دول الخليج

تدشين أحدث طائرة بدون طيار متعددة الاستخدامات في إمارة عجمان

دشَّن الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط، أحدث طائرة بدون طيار للإقلاع والهبوط العمودي في إمارة عجمان، والتي تعد الطائرة الأولى على مستوى الشرق الاوسط متعددة الاستخدامات في العمل البلدي، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للمدن،الذي يوافق 31 أكتوبر من كل عام.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، تستخدم الطائرة في تحديد المواقع، وتتبع الامتداد الحضري، والتصوير الجوي الحديث للمشاريع العمرانية والتضاريس المتنوعة و الظواهر البيئية، بنماذج ثلاثية الأبعاد.

وأشار الشيخ راشد بن حميد النعيمي إلى أن الدائرة تسعى لتسخير كافة التقنيات الحديثة وتوظيفها للارتقاء في العمل وتحقيق الأهداف المنشودة، موضحاً أن الطائرة ستعمل علي توفير بيانات عالية الدقة تسهم في تحديد المواقع والتوجيه، إلى جانب تتبع الامتداد الحضري للمدينة والحصول على صور جوية حديثة للمشاريع العمرانية المتنوعة.

وقال الشيخ راشد بن حميد النعيمي أن الكوادر المؤهلة ستعمل على استخدام الطائرة في تصوير مساحات كبيرة من إمارة عجمان خلال أيام قليلة فقط ، موضحاً أن الطائرة ستقدم نماذج ثلاثية الأبعاد عن المدينة، وستركز على التضاريس المتنوعة ، كما ستلقي الطائرة الضوء على الظواهر البيئية بواسطة الأشعة تحت الحمراء .

وقدّم المهندس علي الشحي شرحاً مفصلاً عن الطائرة وأهدافها ومراحل العمل بها، مبيناً أن الطائرة صُممت باستخدام مواد متينة،وحُرص على تصميمها بشكل معياري وفريد ليجعلها سهلة النقل والتجميع والتفكيك، مشيراً إلى أنه تم تزويد الطائرة ببوصلة مغناطيسية داخلية وأخرى خارجية.

وأضاف أن الطائرة تتضمن برنامج التحكم الأرضي متعدد الوظائف والمنصات، مما يوفر دقة عالية في الاقلاع والهبوط، كما ويضمن سلامة الطيران في حالات الطوارئ والتي تتشمل ضعف البطارية أو فقدان ارتباط البيانات أو الأقمار الصناعية التابعة لنظام GNSS.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى