دول العالم

“نيويورك تايمز”: حرب الإبادة في “غزة” لن تحقّق أهدافَها.. وآن أوان انسحاب إسرائيل

وكالات – العربي

أكّد الصحفي الأمريكي البارز توماس فريدمان، أن الوقت قد حان بالنسبة للحكومة الأمريكية؛ كي تخبر إسرائيل بحزم أن “حربها لإبادة حماس لن تحقّق أهدافَها”.

ويعتقد فريدمان أن “الوقت قد حان” لنهاية الحرب في غزة؛ فإسرائيل لن تحقّق أهدافها المرجوّة، أما الرئيس الأمريكي جو بايدن، فيجب عليه اتّخاذ “موقف صارم” من دعم بنيامين نتنياهو.

وأشار فريدمان في مقاله الأخير في صحيفة “نيويورك تايمز”، إلى أنه يجب على حكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن تخبر إسرائيل بأن “تعلن النصر في غزة”، ثم تنهي الحرب وتعود أدراجها.

وأشار فريدمان في المقال، وفق سكاي نيوز عربية، إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يضع أولويةَ “حاجاته الانتخابية” فوق مصلحة الإسرائيليين.

وكتب فريدمان: “لقد حان الوقت للولايات المتحدة لكي تطلب من إسرائيل أن تطرح العرض التالي على الطاولة لحماس: انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين، ووقف دائم لإطلاق النار تحت إشراف دولي، بما في ذلك مراقبون من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ومراقبون عرب. ولا تبادل للفلسطينيين في السجون الإسرائيلية”.

وأشار فريدمان إلى أنّ “الإحساس السائد” في إسرائيل هذه الأيام، هو أن “الغالبية العظمى من سكان البلاد اليوم يريدون عودة رهائنهم الذين يزيد عددهم على 120 رهينة”، وهو أولوية فوق أي أهداف حرب أخرى.

وكتب فريدمان: “قضية الرهائن تُفقد الإسرائيليين عقولَهم، وتجعل من المستحيل اتخاذ قرار عسكري عقلاني هناك”.

وأضاف: “حماس تم إضعافها إلى حدّ كبير، لكن هذه الحصيلة الهائلة من القتلى والجرحى والنازحين من المدنيين في غزة أدّت إلى كارثة إنسانية”.

وأكّد فريدمان أن الحلّ الأمثل الآن بالنسبة لإسرائيل، هو الخروج من الحرب، وترك قطاع غزة؛ فالحرب “مفيدة” لقادة حماس.

فريدمان قال: إنه عند انتهاء الحرب، وخروج قادة حماس للعلن، سيتمّ انتقادهم بشكل داخلي وعلني، من قبل الشعب الذي تعرّض للدمار والقتل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى