دول العالم

لقاء مغلق بين بلينكن وكبير مسؤولي السياسة الخارجية الصيني

وكالات – العربي

التقى كبير مسؤولي السياسة الخارجية في الصين وانغ يي بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بكين، اليوم الإثنين، خلال اليوم الثاني والأخير من زيارة بلينكن الرسمية إلى الصين.

ويحتل وانغ مرتبة أعلى من وزير الخارجية الصيني  تشين جانغ في التسلسل الهرمي للسلطة في بكين.

وتعتبر زيارة بلينكن هي الأولى التي يقوم بها وزير خارجية أمريكي إلى الصين منذ عام 2018، وتأتي وسط تصاعد التوترات بين القوتين المتنافستين.

قضايا خلافية

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكن تناول خلال زيارته الأولى للصين بصفته أرفع مسؤول دبلوماسي أمريكي، عدداً من القضايا الخلافية، وكذلك المجالات التي يمكن أن تتعاون فيها بكين وواشنطن.

وشهدت العلاقات الأمريكية الصينية توتراً شديداً بسبب عدة قضايا، بما في ذلك دعم الصين للحرب الروسية في أوكرانيا، وتهديد بكين لتايوان، والنزاعات التجارية المستمرة في مجالات مثل رقائق الكمبيوتر المتقدمة.

ويشار إلى أن هناك تكهنات بأن بلينكن قد يجتمع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في وقت لاحق اليوم، لكن لا توجد تأكيدات من بكين حتى الآن. ولكن إذا ما تحقق الاجتماع، فسوف ينظر إليه على أنه لفتة خاصة من جانب حكومة بكين.

“زيارة واحدة لا تكفي”

وأجرى بلينكن، أمس الأحد، محادثات مع تشين استمرت 7 ساعات ونصف، أطول بكثير مما كان مخططاً له.

وأكد بلينكن خلال اللقاء أن الولايات المتحدة تسعى لتحقيق “رؤية لعالم حر ومنفتح ويدعم النظام الدولي القائم على القواعد”.

كما وجه وزير الخارجية الأمريكي دعوة إلى تشين لزيارة واشنطن. وقال الجانبان إن “المحادثات كانت صريحة وبناءة”.

وبعد لقائه وزير الخارجية الصيني، تشين غانغ، قال بلينكن: إنه لا يمكن حل المشاكل مع الصين بزيارة واحدة، مبيناً أنها كانت بداية جيدة، مضيفاً “أجريت محادثات بناءة ومفيدة مع نظيري الصيني تشين قانغ في بكين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى